امين مقبول للاذاعة : امريكا تعرقل فكرة عقد مؤتمردولي للسلام لانهاء الاحتلال الاسرائيلي

أكد أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح أمين مقبول، أن المساعي الفلسطينية و الدولية للتحضير لعقد مؤتمر دولي للسلام الذي يفضي إلى آلية تنفيذ إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية  متواصلة، حيث ابرز وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي استمرار القيادة في التحرك مع فرنسا و السعودية و اللجنة الرباعية العربية لبلورة الأفكار حول عقد مؤتمر دولي للسلام.

و قال أمين مقبول في اتصال هاتفي ضمن برنامج "حدث و حديث" على أمواج قناة الإذاعة الدولية، أن فكرة عقد مؤتمر دولي للسلام ليست جديدة مضيفا أن موسكو قد اقترحت اقامة المؤتمر منذ أكثر من سنة  في الوقت الذي أمريكا تقوم بعرقلة الفكرة و التاثير على بعض الدول العربية.

واعتبر أن"الولايات المتحدة الأمريكية تخضع خضوعا كاملا للإرادة الإسرائيلية" مؤكدا أنها تقوم بعرقلة أي قرار في مجلس الأمن يدين دولة الاحتلال إسرائيل، و كذا رفضها لأي تحرك فلسطيني في المؤسسات سواء في الأمم المتحدة أو مجلس الأمن الدولي.

 من جهة أخرى، ابرز المتحدث أن الاتحاد الأوروبي يرحب بفكرة عقد المؤتمر الدولي مقابل دعم عربي، خاصة من قبل الدول الكبيرة في المنطقة من اجل تقديم المبادرة الفرنسية إلى مجلس الأمن الدولي بسبب أن الاتحاد الأوروبي يعجز عن فرض نفوذه بإلزام إسرائيل بالقرارات الشرعية الدولية.

و أكد أمين مقبول أن العرب يرحبون و يدعمون فكرة عقد مؤتمر السلام الدولي "إلا أن المملكة الأردنية لا زالت ترفض فكرة إقامة المؤتمر بسبب ضغوط خارجية" معتقدا أنها ستنضم  في الأخير إلى الموقف العربي.

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

العالم, الشرق الأوسط