عادل سليمان للاذاعة: مجموعة التحالف الدولي تبحث إمكانية التدخل ضد "داعش" في ليبيا

قال اللواء و الباحث الأكاديمي في الشؤون الإستراتيجية والنظم العسكرية الدكتور عادل سليمان إن مجموعة التحالف الدولي  ضد تنظيم داعش الإرهابي تبحث هذا الثلاثاء في اجتماعها بالعاصمة الايطالية روما وبقيادة الولايات المتحدة الأمريكية الإستراتيجية المتبعة حتى الآن و كذا بحث تكثيف الدول المشاركة في التحالف بمجهودها الحربي من اجل إضعاف و دحر هذا التنظيم.

و أضاف الدكتور في اتصال هاتفي من مصر ضمن برنامج "حدث و حديث" على أمواج قناة الإذاعة الدولية،  أن المشاركين في هذا الاجتماع يبحثون أيضا إمكانية التدخل الأمريكي الايطالي ضد التنظيم في ليبيا، وأن "هذا قد يزيد من نشاط ما يسمى بداعش في المنطقة".

و يرى المتحدث أن تنظيم داعش في ليبيا يعتمد على نفس الإستراتيجية المتبعة في العراق و سوريا بالتركيز على مناطق معينة ثم الانتشار في باقي الدولة.

و في ذات السياق، قال اللواء إن إستراتيجية التحالف الدولي في مكافحة تنظيم داعش تسير بشكل جيد و بجهود منسقة خاصة منذ استيلاء العناصر الإرهابية على مناطق كبيرة في العراق و سوريا، مضيفا أن واشنطن طلبت من حلف شمال الأطلس المساعدة في الحرب على داعش الإرهابي عبر تقديم طائرات إنذار المبكر "اواكس".

و اعتقد عادل اسماعيل أن لتنظيم داعش راية موحدة و إستراتيجية قوية تلزم التحالف الدولي أن لا يعمل لمصالحه الخاصة في المقام الأول واتخاذ راية موحدة ليستطيعوا محاربة هذا التنظيم  و منع انتشاره أكثر.

ومن جانب أخر، ابرز الدكتور وجود تنسيق عسكري مصري عراقي في مواجهة الإرهاب و ذلك بالتعاون عن طريق الأسلحة و المعدات  و كذا التعاون المعلوماتي فيما يتعلق بالتحركات المختلفة للعناصر الإرهابية. 

و أوضح اللواء أن الدول العربية من جهتها قررت تشكيل تحالف عربي إسلامي بقيادة الرياض موجه ضد كل التنظيمات  الجهادية و العناصر الإرهابية  بصفة عامة.  

 

 

 

 

 

 

 

العالم