عماد السعيدة للاذاعة : الاردن يطمح لدعم مالي من مؤتمر المانحين بسبب التدفق الهائل للسوريين

تطرق برنامج "حدث و حديث" الذي يبث على أمواج قناة الإذاعة الدولية  إلى مشكلة التدفق الكبير للاجئين السوريين على المملكةالأردنية ، حيث تسبب هذا التدفق في أزمة مالية و اقتصادية وكذا  ضغط كبير على البنية التحتية.  

و أكد الكاتب الصحفي الأردني عماد السعيدة، في اتصال هاتفي، أن عدد اللاجئين السوريين المتواجدين على الأراضي الأردنية يقدر بمليون و نصف مليون سوري حسب الإحصائيات التي قامت بها الحكومة.

كما أضاف أن الشعب الأردني بلغ درجة الغليان نتيجة المعاناة التي تسبب فيها نزوح مئات الآلاف من اللاجئين السوريين إلى الأردن مبرزا أن هذا النزوح الكبير عرض الخدمات الاجتماعية و البنية التحتية لضغوط كبيرة. وان اقتصاد الدولة قد تلقى ضربة كبيرة بسبب توقف التجارة عبر الحدود السورية و كذا العراقية.

الأردن يطمح إلى دعم مالي شامل للخروج من الأزمة:

من جهة أخرى، أكد الصحفي الأردني أن الحكومة ستشارك في المؤتمر الدولي للمانحين  بالعاصمة البريطانية لندن حيث تتطلع لحل المشكلة المالية التي ترتبت على استضافتها لعدد كبير من اللاجئين السوريين.

كما قال أن الأردن يسعى إلى جمع نحو 8 مليارات دولار من المانحين خلال الأعوام الثلاثة القادمة عبر تبني خطة جديدة أطلقتها وزارة التخطيط و التعاون الدولي الأردني سيتم الإعلان عنها يعد المؤتمر بهدف الحد من ضغط السوريين على الموارد الطبيعية و البنية التحتية،.  

و أضاف المتحدث قائلا: " الأردن يحتاج إلى دعم شامل لمساعدة السوريين المتواجدين داخل المدن و المحافظات لتامين حياة طبيعية لهم من تعليم و صحة و غيره.."، مبرزا أن الحكومة  تحاول أن تحوّل هذا الدعم المالي إلى منح و ليس إلى قروض حتى تتمكن من تخفيف الضغط على الموارد الطبيعية .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

العالم, الشرق الأوسط