سعر البرنت يرتفع إلى 39ر35 دولار في التداولات الأوروبية

واصلت أسعار النفط صعودها فوق 35 دولارا للبرميل الخميس بعدما قفزت بسبعة بالمائة في الجلسة السابقة بدعم من انخفاض الدولار الذي طغى تأثيره على تخمة المعروض وارتفاع المخزونات الأمريكية لمستوى قياسي.

وزاد سعر خام القياس العالمي مزيج برنت ب 35 سنتا إلى 39ر35 دولار للبرميل خلال الفترة الصباحية. وارتفع سعر الخام 30 بالمائة من أدنى مستوى له منذ نوفمبر 2003 الذي سجله في 20 يناير حين بلغ 10ر27 دولار للبرميل.

وصعد الخام الأمريكي 40 سنتا إلى 68ر26 دولار للبرميل.

وزاد سعر الخام أيضا في الوقت الذي يبدو فيه أن وزير النفط الفنزويلي يحظى بدعم المزيد من أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين لعقد اجتماع خلال جولة يقوم بها للحث على اتخاذ خطوات لدعم الأسعار.

وواصل الدولار تراجعه بفعل تكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) قد لا يرفع أسعار الفائدة هذا العام. ويدعم تراجع الدولار النفط وغيره من السلع المقومة بالعملة الأمريكية.

ونقل موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية على الإنترنت (شانا) عن وزير النفط الفنزويلي إيولوخيو ديل بينو قوله يوم الأربعاء إن ست دول من بينها إيران والعراق العضوان في أوبك إلى جانب روسيا وسلطنة عمان تؤيد عقد اجتماع بين المنتجين.

ومن المتوقع أن يزور الوزير الفنزويلي قطر التي تتولى رئاسة أوبك في 2016 يوم الخميس.

ولحد الآن لم يعلن أي من الأعضاء الخليجيين في أوبك ومن بينهم السعودية أكبر مصدر للنفط في المنظمة تأييده لعقد مثل هذا الاجتماع.

وأظهر تقرير حكومي نشر يوم الأربعاء أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة قفزت 8ر7 مليون برميل في الأسبوع الماضي إلى مستوى قياسي بلغ 7ر502 مليون برميل.

اقتصاد, مؤشرات