شراع : تربص ثلاثة اشهر استعدادا للاولمبياد

أكد رئيس الاتحادية الجزائرية للملاحة الشراعية هذا الاثنين بالجزائر ان الرياضيين الجزائريين المتأهلين الى الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو 2016 سيجرون تربصات خارج الوطن تمتد الى ثلاثة  اشهر، مضيفا انه يأمل في مضاعفة عدد المتنقلين الى هذا الموعد من خلال المشاركة في الدورة التأهيلية مارس المقبل باسبانيا.
وصرح عتبي خلال ندوة صحفية نشطها بمقر اللجنة الاولمبية والرياضية الجزائرية"سيخوض المتأهلون الى العاب ريو في رياضة الشراع تربصين الاول لمدة 15 يوما بالجزائر ثم تربص طويل المدى لثلاثة  اشهر يقوده مدرب اجنبي، حيث ستقسم الى فئتين الاولى تتوجه الى مالطا والاخرى الى اسبانيا استعدادا لاولمبياد ريو".
واضاف "سنشارك في دورة تأهيلية بشواطئ بالما دي مايوركا الاسبانية بمجموع 11بحارا ، حيث نسعى الى تأهيل رياضيين اثنين على الأقل".
وستشارك الجزائر في هذه الدورة في خمس اختصاصات جديدة على الرياضيين الجزائريين من 25 مارس الى 2 ابريل المقبلين.
وعلى غرار مشاركة عدة دول عالمية فان البلد الذي يحتل المركز الاول من بين الافارقة الحاضرين عن كل اختصاص سيتأهل الى العاب ريو.  
وتعد هذه الاختصاصات جديدة على الجزائريين ولايملكون هذه القوارب ويتعلق بخمس اختصاصات وهي 470 اناث و"ناكرا"و"فورتي ناينار 49" و"فين" و "فورتي ناينر اف اكس" اناث.
ويتوجه متربصو اختصاص اللازير معسكرا بمالطا اما "الار اس  اكس"فسيجرى بفالنسيا باسبانيا، لكنهم  يتوجهون الى مختلف المنافسات في  اوروبا  ثم  يعودون الى مقر التربص وهذا  لمدة ثلاثة  اشهر, بقيادة طاقم من المدربين الاجانب.
ستتكفل اللجنة الاولمبية  بتربصات  المتأهلين  الى اولمبياد  ريو دي جانيرو 2016 ، حسب عتبي.
وقبل ذلك سيجري الرياضيون الجزائريون تربصا لمدة اسبوعين بالمدرسة الوطنية للرياضات المائية وتحت مائية بالجزائر شاطئ  ببرج البحري بالعاصمة،ابتداء من اليوم الاثنين.
والى حد الآن تأهل إلى الاولمبياد ثلاث رياضيين جزائريين ويتعلق الامر بكل من شريف صحراوي ايمان (راديال) وبلعباس كاتيا رفقة وبوراس حمزة في اختصاص "ار اس اكس".
وحسب الرئيس عتبي فان الاولمبياد  ستعرف مشاركة بحارين من 40 بلدا "وبما ان الجزائر ستكون حاضرة فانها من بين الاحسن" .
واضاف "هدفنا الاساسي ليس ريو 2016 بل اولمبياد طوكيو 2020 لانها ستكون متبوعة بالعاب البحر المتوسط 2021 بوهران (غرب الجزائر) ثم اولمبياد 2024 وعلينا استغلال صغر سن هؤلاء الرياضيين.  
واجمع كل  من الرباعي الحاضر في الندوة ، بوحدة زكريا وسفيان خوالد وبلعباس كاتيا ولمياء حميش وشريف صحراوي ايمان، على ان حظوظ الجزائر قائمة وبشكل كبير في ضمان التأهل على المستوى الافريقي.

المصدر : واج
 

رياضة