نـــوري : الجفاف لن يؤثر على تزويد المواطنين بالماء الشروب و رفع التسعيرات غير وارد

أكد وزير الموارد المائية و البيئة عبد الوهاب نوري اليوم الأربعاء من تيبازة أن أزمة الجفاف الحادة التي تشهدها الجزائر منذ ثلاثة أشهر "لن تؤثر على تزويد المواطنين بالماء الشروب" التي تبقى مسألة رفع تسعيرته أيضا "غير واردة في الوقت الراهن".

وأوضح الوزير في تصريح صحفي ختاما لزيارة عمل قادته اليوم لولاية تيبازة أن الجزائر تتوفر حاليا على 70 بالمائة من مخزون المياه المقدر إجمالا ب7 مليار متر مكعب على مستوى السدود  مشيرا إلى أن الآمال تبقى معلقة على تساقط كميات معتبرة من الأمطار خلال الأشهر القادمة.

وبخصوص رفع محتمل لأسعار الماء الشروب جدد الوزير أن السلطات العمومية ستواصل دعمها لهذه المادة الحيوية كتوجه إستراتيجي للسياسة الاجتماعية للحكومة  مؤكدا أنه "غير وارد بتاتا رغم الوضع المالي الصعب الذي تمر به البلاد."

وكان الوزير قد أعلن على هامش إشرافه رفقة والي تيبازة عبد القادر قاضي على استلام سد كاف الدير بأعالي الداموس بأقصى غرب الولاية عن قرب استلام خمس سدود أخرى عبر الوطن في إطار المشاريع المهيكلة الكبرى لفائدة القطاع.

واعتبر نوري الخطوة بالكبيرة لتأمين استقلالية شاملة لولاية تيبازة بخصوص التزود بالماء الشروب و سقي الأراضي الفلاحية خاصة الناحية الغربية لولاية تيبازة التي تعرف تذبذبا كبيرا في هذا المجال.

وأعطى بالمناسبة تعليمات من أجل الشروع عاجلا في مشاريع تحويل الماء لشروبل11 بلدية غربي تيبازة بغلاف مالي إجمالي يقدر ب10 مليار دج  مؤكدا أن الأولوية لولاية تيبازة على اعتبار أن سد كاف الدير مطالب بتزويد 6 بلديات بولايتي الشلف وعين الدفلى المتاخمتين لتيازة.

المصدر : الإذاعة الجزائرية/وأج

الجزائر