انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائر

  افتتح مساء هذا السبت بقصرالثقافة مفدي زكريا بالعاصمة الأسبوع الثقافي الفلسطيني بالجزائربتقديم إلقاءات شعرية لمبدعين فلسطينيين وجزائريين وتدشين معرض للكتاب وآخرللصور والأعمال الفنية الفلسطينية.

وعرف حفل افتتاح هذا الأسبوع -الذي يقام تحت شعار"يوم الشهيد وهبة الأقصى" وحضره عدد من الشعراء الفلسطينيين والجزائريين- عرضا وثائقيا تضمن نفحات فنية موسيقية عكست بعضا مما تكتنزه ثقافة فلسطين ومدى قوة العلاقات بينها وبين الجزائر.

كما تميزالحفل بتقديم إلقاءات شعرية للفلسطيني آمان الله إبراهيم عايش الذي أمتع الحضوربقصيدته "إلى الأحرار" التي مجد فيها الجزائر ومواطنه فارس سباعنة الذي قدم نصه "تراب" الذي تغنى فيه بالإنتماء وكذا الجزائري ابراهيم صديقي الذي فضل عبر قصيدته "ما القول" تكريم روح الصبي محمد الدرة الذي اغتيل رفقة والده بقطاع غزة عام 2000 برصاص المحتل.
وعرف حفل الإفتتاح حضورالعديد من الشخصيات السياسية والوجوه الثقافية يتقدمهم وزيرالثقافة عزالدين ميهوبي وسفير فلسطين بالجزائر لؤي عيسى والوزيرة المنتدبة لدى وزيرتهيئة الإقليم والسياحة والصناعات التقليدية مكلفة بالصناعات التقليدية عائشة تاغابو.
كما حضرأيضا وكيل وزارة الثقافة لدولة فلسطين عبد الناصرمحمد علي صالح تايه ووزراء سابقون إلى جانب المستشار برئاسة الجمهورية سعد الدين نويوات وعدد من سفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي للدول العربية المعتمدين بالجزائر.
وقال وزيرالثقافة أن الأسبوع "فعالية تمتزج فيها الثقافة بالنضال وفرصة لاستعادة ما بيننا من صلات (...) وهي أيضا فسحة لتبادل الرأي والحواربين الجزائريين وإخوانهم الفلسطينيين ..." مجددا دعم الجزائرالدائم لفلسطين وفي كل المجالات.
واعتبرمن جهته السفيرالفلسطيني أن الجزائرالتي قدمت للثورة الفلسطينية "فكرها الوطني" والتي "لطالما كانت رائدة في دعم فلسطين سياسيا وثقافيا ها هي اليوم سباقة أيضا في دعمها رياضيا" مؤكدا في هذا السياق أن الرياضة هي "شكل جديد من أشكال (المواجهة) مع العدو الصهيوني".
وثمن وكيل وزارة الثقافة الفلسطيني "الدعم المادي والمعنوي والسياسي الذي قدمته الجزائرلفلسطين" مشددا على "أهمية الحفاظ ودعم العلاقات الثقافية" بين البلدين.
ويستمرالأسبوع الثقافي الفلسطيني إلى غاية 18 من الشهرالجاري بتنظيم معارض للصور والأعمال الفنية وعروض مسرحية وسينمائية ومعرض للكتاب بالإضافة لفعالياتأدبية متنوعة بحضورالعديد من المثقفين الفلسطينيين والجزائريين.
 وينظم هذا الأسبوع وزارة الثقافة بالتعاون مع سفارة فلسطين بالجزائربمناسبة إحياء اليوم الوطني للشهيد وهبة الأقصى وبالتزامن مع المباراة الودية في كرة القدم التي ستجمع في 17 فبرايرالجاري بين المنتخبين الأولمبيين للجزائر وفلسطين بملعب 5  جويلية الأولمبي.

ثقافة وفنون