ثلوج منتظرة بمرتفعات الغرب والوسط التي يزيد علوها عن 900 متر

أكد الديوان الوطني للأرصاد الجوية في نشرة جوية خاصة هذا الاثنين انه يرتقب سقوط ثلوج على مجمل المرتفعات التي يزيد علوها عن 900 متر ، لاسيما بمناطق غرب ووسط البلاد والوسط الشرقي.
وأوضح ذات المصدر أن تساقط الثلوج سيسجل أولا بولايات تلمسان والنعامة والبيض وسعيدة ، حيث سيبلغ سمك الثلوج أو يتعدى 15 سم محليا على طول مدة صلاحية النشرة الجوية الخاصة (إلى منتصف نهار يوم الثلاثاء).
ثم سيمتد تساقط الثلوج فيما بعد -حسب ذات النشرة الجوية- ليشمل ولايات الجلفة و تيسمسيلت وعين الدفلى والبليدة والمدية وبومرداس وتيزي وزو والبويرة وبجاية وسطيف وبرج بوعريريج وجيجل وباتنة و أم البواقي و خنشلة ، حيث سيبلغ سمك الثلوج 25 سم محليا و ذلك إلى غاية يوم الأربعاء على الساعة السادسة (06:00سا).

غلق عدد من الطرقات وتسجيل عدة حوادث بسبب الاضطرابات الجوية

تسببت التقلبات الجوية التي شهدتها عديد مناطق الوطن خلال 24 ساعة في قطع عدة طرقات بسبب التساقط الكثيف للثلوج ما أدى إلى بطئ في حركة المرور وصعوبة في حركة السير.كما سجلت مصالح الحماية المدنية عدة تدخلات.

وأفادت نشرية جوية خاصة، استمرار الاضطرابات الجوية إلى غاية الثلاثاء المقبل على الساعة السادسة مساءا. وقالت هوارية بن رقطة  من مديرية المصالح الجوية إن الولايات الساحلية من الوطن و القريبة من السواحل ستشهد تساقط أمطار متفرقة وو برد مصحوبة أحيانا برياح قوية. وأضافت أن كمية الأمطار المتساقطة ستفوق 70 ملم في بعض المناطق، بالإضافة إلى تساقط الثلوج في المرتفعات التي يزيد علوها 800 متر.

تيسمسيلت: انقطاعات وصعوبات في حركة السير بطريقين وطنيين جراء الثلوج

وأدى التساقط الكثيف للثلوج اليوم الاثنين بولاية تيسمسيلت إلى تسجيل انقطاعات وصعوبات كبيرة في حركة السير بالطريقين الوطنيين رقم 14 و19 حسبما أفادت به المجموعة الإقليمية للدرك الوطني.

وقد تسبب تساقط الثلوج الذي دام لعدة ساعات بالمرتفعات في انقطاع لحركة المرور بشطر الطريق الوطني رقم 14 الرابط بين بلدية ثنية الحد وحدود ولاية عين الدفلى استنادا  لذات المصدر.

كما تم تسجيل صعوبات كبيرة في حركة السير بالطريق الوطني رقم 19 في شطره الرابط بين بلديتي الأزهرية وبرج بونعامة.

وتعمل مصالح مديرية الأشغال العمومية مدعومة بمصالح البلديات وأعوان الحماية المدنية على تسهيل تنقل السيارات باستعمال كاسحات الثلوج ومادتي الملح والحصى.

كما تشهد عدد من الطرقات الولائية العابرة للبلديات النائية الجبلية نوع من الصعوبات في حركة المرور .

وتسببت الثلوج كذلك في صعوبات كبيرة في حركة السير بالمسالك الريفية المتواجدة بمرتفعات الونشريس لاسيما ببلديات برج بونعامة وبوقايد والأزهرية والملعب وسيدي سليمان وبني شعيب وفق محافظة الغابات.

وأشارت المحطة الجهوية للأرصاد الجوية لعين بوشقيف (تيارت) الى أن تساقط الثلوج سيتواصل بإقليم ولاية تيسمسيلت خلال ال24 ساعة المقبلة لاسيما بالمرتفعات التي يزيد علوها عن 900 متر على غرار مرتفعات الونشريس (برج بونعامة وبوقايد) و"المداد" (ثنية الحد).

في تلمسان قطع عدة طرق بسبب تراكم الثلوج

وشهدت ولاية تلمسان تساقط كميات كبيرة من الثلوج و البرد خصوصا في المناطق الجنوبية للولاية ما تسبب في بطئ حركة المرور و غلق بعض الطرقات. و سجل مصالح الدرك الوطني بعض الحوادث المرور و غلق عدد من المحاور.

وقال النقيب حكيم عن المجموعة الإقليمية للدرك الوطني بتلمسان في اتصال بإذاعة الجزائر من تلمسان، إن الطريق الوطني رقم 22 صعوبة في السير ، كما أوضح أن الطريق الولائي رقم 54 يشهد صعوبة في  حركة المرور نتيجة تراكم الثلثوج.

 الحماية المدنية تسجل 35 تدخلا إثر الأمطار المتساقطة بالجزائر العاصمة

من جهة أخرى، سجلت مصالح الحماية المدنية بولاية الجزائر 35 تدخلا جراء الأمطار الغزيرة المتساقطة ليلة الأحد إلى الإثنين بالعاصمة دون وقوع  أي ضحايا أو خسائر مادية, حسبما أكده النقيب سايج بلقاسم المكلف بالإعلام  لدى المديرية.

وأكد النقيب سايج  في تصريح لواج أن أعوان الحماية المدنية  قاموا ليلة الأحد إلى الاثنين ب 35  تدخلا متعلقا بحوادث المرور وتسربات المياه و حوادث أخرى لها صلة بالأمطار التي تساقطت بالولاية.

وشرعت وحدات الحماية المدنية في أولى تدخلاتها منذ منتصف ليلة الأحد الى غاية الساعة ال6 صباحا من اليوم الاثنين يضيف ذات المصدر.

ومن مجموع التدخلات المسجلة تلك المتعلقة بحدوث ثماني (08) شرارات كهربائية وسقوط ثلاث كوابل كهربائية إضافة الى سقوط عمود للانارة العمومية ولافتة اشهارية واقتلاع الأشجار .

كما تم تسجيل بكل من بلديات باب الوادي و بئر التوتة و زرالدة و بئر مراد رايس و الشراقة ست (06) حوادث مرور ادت الى اصابة شخصين بجروح.

في تيبازة وفاة فرد من المصالح المدنية بسبب صعقة كهربائية

في تيبازة، فقدت مصالح الحماية المدنية احد رجالتها خلال أداء مهامه. وأفاد المكلف بالإعلام لدى مديرية الحماية المدنية، الملازم الأول محمد ميشاريخ، أنه إثر تدخل للوحدة الثانية للحماية المدنية في القليعة من أجل سقوط شجرة، قبل أن يتبين أن أسلاك كهربائية كانت عالقة بها، ما أدى إلى إصابة أحد أفراد الوحدة بصعقة كهربائية أدت إلى وفاته.

المصدر: موقع الاإذاعة الجزائرية

الجزائر, مجتمع