عطار: اتفاق تجميد الانتاج بين السعودية وروسيا سينعش أسعار النفط

قال الخبير النفطي عبد المجيد عطار ان الاتفاق بين السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا الموقع اليوم الثلاثاء بالدوحة والقاضي بتجميد انتاج النفط "مرحب به" حيث أنه سيؤدي الى استقرار الأسعار قبل أن يساهم في انتعاشها عند مستويات "مقبولة".

وأوضح السيد عطار على هامش ملتقى الجمعية الجزائرية لصناعة الغاز المنعقدة يومي الثلاثاء والأربعاء "كل قرار يتعلق بتجميد الانتاج عند مستويات مقبولة (...) وعدم رفع الانتاج أو كسر السوق كذلك مرحب به وسيؤدي الى استقرار الأسعار".

للتذكير فقد اتفقت كل من السعودية وروسيا -أكبر منتجي للخام- مع قطر وفنزويلا خلال اجتماع بالدوحة على تجميد الانتاج عند مستويات يناير.

وبحسب السيد عطار فان هذا "الاتفاق سيسمح باستقرار الأسعار قبل أن تنتعش تدريجيا خلال شهرين الى ثلاثة أشهر عند مستويات مقبولة بين حوالي 40 أو 50 دولار للبرميل" مقابل 32 و 33 دولار للبرميل حاليا.

واعتبر المدير العام الأسبق لسوناطراك بالمقابل أنه من الصعب عودة الأسعار الى مستويات 100 دولار على الفور بسبب الأزمة الاقتصادية والفائض المعتبر في العرض.

وتابع قائلا "حتى وان قررت السعودية وروسيا تجميد الانتاج فهما بحاجة الى ذلك أيضا فقد بلغ انتاجهما المستويات القصوى ولن يجدي نفعا ان انتجتا أكثر بما أن السوق مشبعة بما فيه الكفاية".

وفي رده عن سؤال يتعلق بتأثير عودة الانتاج الايراني الى السوق الدولية أكد السيد عطار أن ايران "لن تستطيع أبدا الوصول الى مستويات الانتاج التي وعدت بها بعد رفع العقوبات الدولية".

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية

اقتصاد