وزير المجاهدين يؤكد على اهمية القراءة الواعية لتاريخ الثورة التحريرية المجيدة

تحيي الجزائر اليوم 18 فيفري 2016 اليوم الوطني للشهيدK و تعود المناسبة إلى 1989 تاريخ تأسيس المنظمة الوطنية لأبناء الشهداء، إلا أنها فرصةأيضا للتذكر بتضحيات الآباء و الأجداد على مذبح الحرية و غرس ذلك في نفوس الناشئة.

و بالمناسبة، تحتضن ولاية الوادي الاحتفالات الرسمية لليوم الوطني الشهيد تحت إشراف وزير المجاهدين الطيب زيتوني رفقة الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين السعيد عبادو .

و ابرز وزير المجاهدين أهمية القراءة الواعية لتاريخ الثورة التحريرية المجيدة باعتبارها ملهمة الأجيال القادمة لاسيما فئة الشباب التي يراهن عليها في مواصلة مساعي البناء المنشود للوطن. في إطار تجسيد رسالة الشهداء وصيانة أمانتهم في العهد الجديد الذي جاء به الدستور.

كما أشار في ذات السياق أن هذه القراءة الواعية ستمكن من إبراز وبوضوح التضحيات الجسام والكفاح المرير الذي خاضه الشهداء و المجاهدين ضد الاستعمار الفرنسي الغاشم مؤكدا بأن كفاح ونضال الشهداء طيلة الثورة التحريرية الخالدة يمثل تضحيات غالية قدموها كعربون وفاء من أجل استقرار وأمن ووحدة تراب هذا الوطن الغالي .

من جهة أخرى، أكد زيتوني أن هذه الحقائق التاريخية هي الوحيدة الكفيلة بغرس الشعور بالانتماء وحب الوطن لدى الأجيال القادمة  وهو الأمر الذي يلزمهم العمل الدؤوب من أجل تعزيز قوة الجزائر ومناعتها.

و دعا زيتوني الشعب الجزائري بأن لا ينسوا الشهداء الأبرار باعتبارهم الذاكرة الوطنية و المحبة و الإخلاص للوطن مؤكدا أن هذه الاحتفالات تقترن بعهد جديد للجزائر و هو الدستور و محتواه الخاص بالتراث الثقافي و التاريخي بالنسبة لبيان أول نوفمبر و التضحيات التي قدمها الشهداء.

من جهته ، قال سعيد عبادو أن سبب اختيار ولاية الوادي للاحتفالات الرسمية لهده المناسبة كون المنطقة معروفة بالنضال في الثورة التحريرية مؤكدا أن سكان الولاية قد تفاعلوا مع هذه الاحتفالات.

كما اشرف الوزير خلال زيارته للوادي على مراسيم إطلاق اسم المجاهد و الإعلامي الراحل الطاهر بن عيشة على المجمع البيداغوجي الجديد بجامعة الوادي، وتم بالمناسبة تكريم عائلة الفقيد .

وأطلق إسم المجاهد الراحل عبد الغني بوغزالة حمد على الملعب البلدي ببلدية الرباح وقام بتكريم عائلة المجاهد .

وبمقام الشهيد ببلدية البياضة، أزاح وزير المجاهدين الستار على جدارية الشهيد والتي تتضمن قائمة إسمية لخمسين شهيدا من إقليم بلدية البياضة قبل أن يشرف على حفل تكريم بعض المجاهدين وأرامل الشهداء.   

كما أشرف ببلدية عاصمة الولاية على إطلاق تسمية ساحة مفترق الطرق باسم ساحة الشهداء وتسمية مساحة خضراء باسم المجاهد الراحل علي بية  بالإضافة إلى تسمية ساحة أخرى بوسط المدينة باسم الشهيد حمة لخضر. ويشرف وزير المجاهدين هذا الخميس بولاية الوادي على الاحتفالات الرسمية المخلدة لذكرى اليوم الوطني للشهيد.  

المصدر : الاذاعة الجزائرية 

 

 

 

الجزائر