حسن حمدان للاذاعة: تركيا تبحث مع الاتحاد الاوروبي مشكلة تدفق اللاجئين في اورويا

أكد الكاتب الصحفي حسن حمدان، ان رئيس وزراء تركيا احمد داود اوغلو يبحث هذا الخميس مع ممثلي 11 دولة أوروبية مشكلة اللاجئين، خلال لقاء يعقد في بروكسل ، وان الدول الأوروبية أقرت تمويل صندوق لدعم و مساعدة اللاجئين داخل الأراضي التركية .

و أضاف الصحفي حمدان في اتصال هاتفي هذا الخميس ضمن برنامج "حدث وحديث" على أمواج قناة الإذاعة الدولية ، أن المستشارة الألمانية مركيل اعتبرت أن قمة الاتحاد الأوروبي التي تنطلق هذا الخميس ستركز على ما إذا سيتم الاتفاق بين الاتحاد و تركيا بالتوصل إلى حل و النجاح في التعامل مع قضية الهجرة أو ما إذا كان الاتحاد عليه الاستسلام و إغلاق الحدود اليونانية البلغارية.  

وقال أن ميركل متمسكة للتوصل إلى حل أزمة اللاجئين و ستطالب الدول الأعضاء على الموافقة على توزيع اللاجئين على كافة الدول الأوروبية.   

كما أكد أن تركيا استقبلت حتى الآن أكثر من مليونين و نصف مليون لاجئ أكثرهم من السوريين ، فيما بلغ عدد اللاجئين الذين دخلوا إلى دول الاتحاد الأوروبي حوالي مليونين لاجئ.

من جهة أخرى، قال حمدان" أن ألمانيا و فرنسا لم تنجحا في فرض ضغوطهما على تركيا للحد من تدفق المهاجرين عبر أراضيها إلى أوروبا مضيفا ان أنقرة ستحصل على 3 مليارات اورو مع ووعد بتنشيط المباحثات الخاصة بانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حال غلق حدودها على المهاجرين.

و أوضح في السياق ذاته انه في حال عدم استجابة الاتحاد الأوروبي لرغبات و طلبات تركيا فان هذه الأخيرة ستفتح أبوابها للاجئين أين كان أنواعهم.

و اعتقد الصحفي أن تركيا نجحت إلى حد كبير في فرض الضغط على الحلف الأطلسي "الناتو" حيث أن المستشارة الألمانية قامت بالتعاون مع دول أخرى في الحلف لاستخلاص بيان على موافقة الحلف بمراقبة الحدود البحرية خاصة بين تركيا و اليونان مؤكدا انه في حال حصول هذه الأخيرة فسيكون مستقبل الاتحاد كله مهددا و سيواجه خطرا كبيرا.

  المصدر : جعفر.أ/موقع الاذاعة الجزائرية 

 

     

 

 

العالم, أوروبا