مدير معهد باستور : توزيع أكثر من 2 مليون جرعة لقاح موسمية على المؤسسات الصحية

أكد المدير العام لمعهد باستور الجزائر كمال كزال بأن 70 بالمائة من العينات التي تلقاها المعهد بعد تسجيل العديد من الوفيات نتيجة الأنفلونزا تؤكد بأن الأمر يتعلق بالأنفلونزا الموسمية .وأوضح كزال بأن الدولة وفرت كل أنواع اللقاحات بما فيها اللقاحات الجديدة التي أدمجت مع تلك الخاصة بالأطفال وقد أضيفت لقائمة الاستيراد .

وفيما تعلق باللقاحات الخاصة بالأنفلونزا الموسمية أكد مدير معهد باستور بأنه تم استيراد مليوني ونصف المليون جرعة تم توزيعها على المؤسسات الصحية العمومية مضيفا بأن كل اللقاحات تخضع للمراقبة الدقيقة .

للإشارة فإن فاتورة استيراد اللقاحات تكلف خزينة الدولة 4 ملايير دينار سنويا ومن المنتظر أن يتضاعف هذا المبلغ 3 مرات هذا العام .

وللتخفيض من انتقال العدوى وخطر تعقيدات الفيروس ذكرت وزارة الصحة في بيان سابق لها بأن حملة التلقيح ضد الفيروس لموسم 2015- 2016 لازالت سارية المفعول إلى غاية نهاية الموسم الشتوي خصوصا لدى المسنين البالغين 65 سنة فما فوق والمصابين بالأمراض المزمنة والأطفال مؤكدة بأن اللقاح متوفر بمؤسسات الصحة العمومية أين يقدم مجانا.

كما نصحت باحترام قواعد النظافة للتصدي لإنتقال الفيروس خاصة لدى حاملي الأعراض وذلك بالإبتعاد عن الأشخاص الأكثر عرضة للخطر وارتداء قناع الجراحة وغسل اليدين بالصابون بصفة منتظمة مع تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس واستعمال مناديل من ورق.

يذكر أن الأنفلونزا الموسمية تتسب سنويا في وفاة بين 2000 إلى 3000 شخص بالجزائر وأكثر من 500 ألف شخص بالعالم حسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

 

المصدر : الإذاعة الجزائرية

الجزائر