حسين ريزو للإذاعة: نفطال تسعى لتزويد 340 ألف مركبة بسيرغاز في افاق 2020

أكّد الرئيس المدير العام لشركة نفطال ، حسين ريزو أن الشركة سطرت برنامجا تنمويا يمتد الى سنة 2020 يشمل عدة محاور منها توسيع قدرات التخزين و النقل وكذا قدرات محطات التوزيع مع تعميم استعمال الطاقات النظيفة.

و أضاف حسين ريزو المدير العام لشركة نفطال خلال استضافته في برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى بخصوص قدرات تخزين الوقود بانواعه ، أنه حاليا لدينا 12 يوما من قدرات التخزين و في إطار المشروع المستقبلي سنصل إلى 30 يوما ، أما بخصوص النقل  فهناك 30 بالمائة من نقل المواد البترولية عبر الأنابيب ستوسع إلى 70 بالمائة، مشيرا إلى قدرات محطات التوزيع حيث تم إنجاز 42 محطة و بقيت7 محطات في حيز الإنجاز.

و بخصوص استعمال الطاقات النظيفة قال حسين ريزو إن نفطال تسعى لتعميم استعمال وقود سيرغاز GPLc و لذا قدمت مشروعا ودراسة للتقليص من استعمال البنزين و تعويضه بسيرغاز كوقود نظيف و هو متوفر بكميات معتبرة في الجزائر و بالمقابل يوجه البنزين للتصدير.

استعمال سيرغاز انطلق فعليا هذه السنة

و أكد المتحدث ذاته أن استعمال سيرغاز انطلق فعليا هذه السنة 2016، فحسب الإحصائيات تم تحويل 2500 سيارة سنة 2014،و في سنة 2015 حولت 5000 إلى وقود سيرغاز ، و حسب إحصائيات شهر جانفي 2016 سجلت قفزة مقدرة بـ 9 بالمائة في استعمال الطاقة النظيفة ، و آفاق 2020 سنصل إلى استهلاك 3 ملايين طن من سيرغاز ما يقابلها 340 ألف سيارة تسير بـ GPLc وسيقلص البنزين بما يقارب مليونين طن.

و أوضح حسين ريزو المدير العام لشركة نفطال ان الجزائر تتوفر على أكثر من 600 محطة بنزين تقدم خدمات سيرغاز من مجمل 2200 محطة ، و قد تمّ  تسطير برنامج للاستثمار في أكثر من ألف محطة أي تتحول النسبة من27 بالمائة إلى 70 بالمائة من التغطية الوطنية.

30 محطة خضراء على مستوى التراب الوطني

و كشف المدير العام لشركة نفطال عن مشروع إنجاز 30 محطة خضراء على مستوى التراب الوطني متخصصة في وقود GPLc، و لتوسيع قدرات تحويل وقود السيارات مت البنزين إلى سيرغاز ستنجز أكثر من 30 محطة تحويل و ستكون عمومية و خاصة نتيجة للطلب المتزايد .

10 آلاف دينار لمن يريد التحويل إلى سيرغاز

و أكد ضيف الأولى على وجود دعم للمستهلك مقدربـ25 ألف دينار من تكلفة التحويل المقدرة بـ 36 ألف دينار لكل من يريد التحويل من وقود البنزين إلى سيرغاز و الأولوية معطاة لسيارات الأجرة، مشيرا إلى سعره المعقول و المقدر بـ 9 دنانير.

نوعية الوقود

و بخصوص نفاذ الوقود بسرعة و الذي اشتكى منهم أصحاب السيارات، فند المدير العام لنفطال القيام بعمل خارج عن القانون، مذكرا بأن المواد البترولية عند استلامها من المصفاة تقدم معها شهادة مطابقة لنوعية المنتوج و قبل تسويقه تأخذ عينات إلى مخابر متطورة إضافة إلى تحاليل أخرى تقوم بها نفطال و بعد معاينة النتائج تخرج الكمية للتسويق.

بطاقة مغناطيسية للتزود بالوقود

كشف حسين ريزو عن مشروع بطاقة مغناطيسية لنفطال تحدد كمية الاستهلاك للوقود وهذا في إطار العصرنة و تحديث المؤسسة للحد من ظاهرة التهريب المنتشرة في المحطات الحدودية للوطن ،كما هناك بطاقة مغناطيسية أخرى موجهة للمواطن يستطيع أن يقتنيها يتزود بفضلها بالوقود و تقدم له خدمات داخل المحطة و ستكون فعالة مطلع الصيف المقبل لتسهيل الخدمات للمستهلكين.

نفطال تتطلع إلى الاستثمار في الخارج

أشار المدير العام لنفطال إلى أن الشركة قطب اقتصادي وطني تنموي بالدرجة الأولى وتتطلع إلى الاستثمار في الخارج كشركة عصرية متطورة و المشروع قيد الدراسة للدخول في أسواق دول الجوار.

كما تطرق ريزو إلى نوعية الزيوت الجيدة بنفطال و كذا إلى الاهتمام العنصر البشري و إلى عصرنة التسيير.  

المصدر: الإذاعة الجزائرية

 

اقتصاد, مؤسسات