رفض المغرب استضافة القمة العربية و تراجع السعودية عن هبة تسليح الجيش اللبناني في برنامج صناعة الاعلام للدولية

توقف برنامج صناعة الاعلام لهدا الابنين عند ثلاثة مقالات تحليلية  تناولت مواضيع رئيسية على مدار الاسبوع  الا وهي  قرار المملكة المغربية عدم استضافة القمة العربية .
كذلك تناول البرنامج قرار المملكة السعودية الغاء صفقة تسليح للجيش اللبناني كانت على شكل هبة  كما عرجت حلقة اليوم على موضوع الاستفتاء الشعبي حول بقاء او خروج المملكة المتحدة من الاتحاد  الاوروبي .
 
وحول موضوع رفض الرباط استضافة القمة العربية  اكد المشاركون ان الخلفية لهدا القرار تكمن في الاوضاع الداخلية في المملكة خاصة وان ان الزيارة المرتقبة للامين العام للأمم المتحدة بان كي مون المرتقبة مارس القادم الى المنطقة  قد تقلب الموازين  وكذلك التقرير المرتقب للبعوث الشخصي كريستوفر روس في ابريل المقبل .
 
اما توتر العلاقات السعودية اللبنانية على خلفية قرار الرياض الغاء صفقة تسليح الجيش اللبناني فقال المشاركون ان دلك قد يعيد الاطراف اللبنانية الى الصراع مجددا في ظل سيناريوهات مفتوحة قد تجعل لبنان ساحة للمواجهة .
 
وبخصوص موضوع الاستفتاء المقبل في المملكة المتحدة  حول بقاء او مغادرة بريطانيا للاتحاد الاوروبي  فاجمع ضيوف برنامج صناعة الاعلام ان عامل المفاجئة يبقى قائما في ظل قيادة شخصيات محسوية على معسكر المحافظين بقيادة حملة للخروج من الاتحاد الاوروبي .
 
ضيوف الحلقة
 jeune independant.كمال منصاري مدير يومية 
استادة العلاقات الدولية بجامعة بومرداس حسينة دحومان
الدكتور مصطفى سايج استاد العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر
_ جاد يتيم كاتب صحفي  بيروت
_صابر ايوب كاتب صحفي لندن

متابعة الحصة على الرابط