تدشين البوابة الإلكترونية للمكتبات الجزائرية

المكتبة الوطنية

تم هذا الخميس بالجزائرالعاصمة تدشين البوابة الإلكترونية للمكتبات الجزائرية بالتنسيق مع الفهرس العربي الموحد التابع لمكتبة الملك عبد العزيزالعامة بالمملكة العربية السعودية.

وتهدف هذه البوابة المجانية -التي تم تدشينها بالتعاون مع المكتبة الوطنية الجزائرية وجامعة الجزائر1 ومركزالبحث في الإعلام العلمي والتقني (سيريست)- إلى خدمة الباحثين والمهتمين بالتراث الفكري الجزائري بتسييرالوصول إليه من خلال بوابة واحدة على شبكة الأنترنت.

وثمن وزيرالثقافة عزالدين ميهوبي "الجهد الكبير" الذي بذله الفهرس العربي الموحد في إيجاد "شبكة معرفية تمكن الباحثين العرب من التواصل فيما بينهم وتمكن الباحث الجزائري من التطلع على ما توفره العديد من المكتبات العربية".

واعتبرمن جهته وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي الطاهرحجارأن هذه البوابة التي تجمع حوالي "5000 مكتبة" ستكون لها "فائدة كبيرة" على طلبة الجامعات والباحثين كما ستساعد على "محاربة مشكلة السرقات الأدبية" و"تثمين البحوث" في العلوم الإجتماعية و"تفادي التكرار" في مواضيع الأبحاث.

وقال مديرمركزالفهرس العربي الموحد صالح المسند أن بوابة المكتبات الجزائرية هي البوابة العربية التاسعة التي عمل الفهرس على تدشينها في البلدان العربية مضيفا أن الفهرس "لا يزال يقدم نموذجا للتعاون الحقيقي" بين هذه البلدان.

ثقافة وفنون