المحترف الأول : ديربي واعد بين العميد واتحاد الحراش و إثارة مرتقبة بين الفرق المهددة بالسقوط

بعد ان حسم اتحاد الجزائر مسألة بطولة الرابطة المحترفة الأولى لكرة القدم موبيليس بنسبة كبيرة، بعد تحقيقه فوزا آخر خارج الديار الثلاثاء الماضي ببجاية امام المولودية، يرتكز التنافس في باقي مباريات هذا الموسم على المرتبة الثانية وتفادي السقوط.

وعليه تتجه الأنظار في الجولة الحادية والعشرين (21) الى اللقاءات التي تجمع بين الفرق الطامحة الى لعب ورقة المنصة (احتلال المراتب الأولى) خلف الرائد إتحاد العاصمة، والمباريات ذات الرهان لتفادي دخول منطقة الخطر.

من بين المباريات المهمة بالنسبة للفرق التي تلعب على المراتب الأولى، تقترح الجولة هذا الأسبوع لقاء شديد الإثارة، سيكون ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة مسرحا له، يجمع شباب قسنطينة المستفيق في الجولات الماضية والساعي الى الخروج من النفق الذي عمر فيه لأسابيع كثيرة، وشباب بلوزداد الذي يصارع من اجل الاحتفاظ بالمرتبة الثانية.

شباب قسنطينة الذي أحدث المفاجأة في الجولة الماضية وفرض التعادل على الرائد في ملعب عمر حمادي بالعاصمة وكاد يعود بنقاط المقابلة، يريد من دون شك الاستمرار في النتائج الإيجابية وتأكيد الاستفاقة بعد الاستقرار الذي بدأ يعرفه النادي على مستوى الهيئة المسيرة. والهدف الأول لشباب قسنطينة هو الابتعاد عن منطقة الخطر التي يوجد بها، حيث يحتل المرتبة 12 برصيد 24 نقطة، ولا تفصله عن ثالث المهددين بالسقوط سريع غليزان سوى نقطتين (2).

في المقابل يسعى شبب بلوزداد الى العودة بنقاط اللقاء للاحتفاظ بالمرتبة الثانية خلف الرائد اتحاد العاصمة، بعدما ضاع منه حلم الاقتراب منه ولعب ورقة بطولة الموسم، وتعويض تعثر الجولة الماضية، بعدما فرض عليه التعادل بميدانه من قبل مولودية وهران، ولم يستطع تعديل النتيجة الا في اللحظات الأخيرة من المقابلة. والمقابلة بين شباب قسنطينة وشباب بلوزداد ستلعب في غياب الجمهور.

المقابلة الأخرى التي تعد بالتنافس الشديد هي تلك التي ستجرى بملعب اول نوفمبر بتيزي وزو بين الشبيبة ودفاع تاجنانت. المقابلة تتميز برهانين مختلفين، فشبيبة القبائل الساقطة في الجولة الماضية بغليزان أمام السريع بنتيجة (1-0)، تراهن على نقاط اللقاء ضد الدفاع للابتعاد عن منطقة الخطر، فهي ليست بأفضل من شباب قسنطينة الا بنقطة واحدة (رفقة وفاق سطيف ونصر حسين داي) في المرتبة 9، والخسارة تعني البقاء على مقربة من تيار السقوط الذي سيجرف الفرق التي تضيع النقاط كثيرا فوق ميدانها.

أما دفاع تاجنانت الذي حقق نقطة ثمينة الأسبوع الماضي من تنقله الى الحراش، فهو أمام فرصة تحسين مرتبته الثالثة واقتناص المرتبة الثانية من شباب بلوزداد إذا فشل هذا الأخير في الصمود بقسنطينة أمام السنافر. وعليه فإن مقابلة ملعب 1 نوفمبر بتيزي وزو ستكون قمة في الاثارة.   

رفيق شبيبة القبائل في المرتبة التاسعة وفاق سطيف، سيكون على موعد لاستضافة أبناء الساورة الذين ابانوا في الأسابيع الماضية على قدرة فائقة في تحقيق النتائج الإيجابية، وكان آخرها الفوز برباعية نظيفة على نصر حسين داي، وقبلها الفوز خارج الديار أمام امل الأربعاء.

فوفاق سطيف الذي استعاد خدمات الدولي عبد المومن جابو سيسعى من دون شك للفوز باللقاء لفض الشراكة مع أصحاب المرتبة التاسعة، وتفادي الدخول في حسابات الجولات الأخيرة. اما رفقاء الهداف جاليت فلن يقتنعوا بغير مباغتة زملاء زياية في ملعب 8 ماي بسطيف.

في باقي المباريات تعرض الجولة لقاءات قمة في الاثارة، أولها داربي غرب البلاد الذي سيجمع مولودية وهران بسريع غليزان الذي يصارع من أجل البقاء في الرابطة الأولى. ولا يخفى على أحد أهمية نقاط المقابلة بالنسبة للفريقين. فالمولودية التي توجد في المرتبة 8 برصيد 26 نقطة ، لا يفصلها الا 4 نقاط عن السريع الذي يحتل المرتبة 14 برصيد 22 نقطة، وهو ثالث المهددين بالسقوط وعليه فإن الخسارة بالنسبة للحمراوة، هو ان الفارق عن السريع سيصبح نقطة واحدة فقط.(اللقاء سيلعب دون حضور الجمهور).

مقابلة أخرى ستكون حامية الوطيس، ستجمع بملعب 20 أوت بالعاصمة بين نصر حسين داي واتحاد البليدة. التنافسية الشديدة التي تعد بها هذه المباراة تجد مسوغاتها في وضعية الناديين (نصر حسين داي في المرتبة 9 برصيد 25 نقطة / اتحاد البليدة 13 بمجموع 23 نقطة) فالنقطتان الفاصلتان بين الفريقين في الترتيب العام، سترفع من حدة التنافس، وان كانت الأفضلية لنصر حسين داي الذي يتمتع بوضعية نفسية مرتفعة، بعد التأهل الباهر الذي حققه الأسبوع الماضي في منافسة كأس الجمهورية على حساب حامل اللقب مولودية بجاية بميدانها. دون إهمال عامل الخطر الذي يهدد أبناء مدينة الورود في توفير الحافز على التحدي خارج الديار للبقاء في الرابطة الأولى.

وفي قمة التنافس المحلي سيفتقد لقاء ملعب 5 جويلية بين مولودية الجزائر واتحاد الحراش الى ملح صخب الجمهور الذي سيكون غائبا بفعل العقوبة المسلطة على العميد، وان كانت نقاط المباراة ستغري كلا الفريقين على العمل للخروج بنتيجة إيجابية، خاصة اتحاد الحراش الذي يعاني من أزمة كبيرة، من أهم مميزاتها انقطاع رابط الثقة بين الإدارة والطاقم الفني، بعد الخروج المهين من منافسة كأس الجمهورية على يد فريق مغمور وهو اتحاد تبسة.

أما قمة الجولة 21 هذا الأسبوع فهي تلك التي ستجمع بين صاحبي المرتبتين الأخيرتين في الترتيب العام. أمل الأربعاء الذي يكاد يفقد الأمل في البقاء وجمعية وهران التي تتقدمه بعشر نقاط في المرتبة ما قبل الأخيرة. ولا تخفى أهمية المقابلة التي ستجري بالأربعاء بالنسبة لفريقين يسعى كلاهما لتفادي مقصلة الإنحدار الى المستوى الأدنى.

برنامج لقاءات الجولة 21 للمحترف الأول التي ستلعب يومي الجمعة والسبت:

الجمعة 26 فيفري 2016 (سا 16.00):

سطيف                 : وفاق سطيف - شبيبة الساورة

الجزائر (5 جويلية): مولودية الجزائر - اتحاد الحراش (بدون حضور الجمهور)

 

السبت 27 فيفري 2016 (سا 16.00):           

قسنطينة            : شباب قسنطينة - شباب بلوزداد  (بدون حضور الجمهور)      

وهران               : مولودية وهران - سريع غليزان  (بدون حضور الجمهور)     

تيزي وزو          : شبيبة القبائل - دفاع تاجنانت

الجزائر (20 أوت): نصر حسين داي - اتحاد البليدة

الاربعاء             : أمل الاربعاء - جمعية وهران

       

لقاء مقدم عن الجولة 21 لعب يوم الثلاثاء 23 فيفري 2016:

مولودية بجاية - اتحاد الجزائر        0-1

الترتيب العام               نقاط        لعب

1 . اتحاد الجزائر           45          21  

2 . شباب بلوزداد           32         20

3 . دفاع تاجنانت           31          20

--. مولودية بجاية          31          21

5. شبيبة الساورة          30          20

6 . مولودية الجزائر       29          20

7. اتحاد الحراش           28          20

8 . مولودية وهران        26          20

9. شبيبة القبائل            25           20

--. نصر حسين داي       25           20

--. وفاق سطيف           25           20 

12.  شباب قسنطينة      24           20

13 . اتحاد البليدة          23           20

14. سريع غليزان         22           20

15. جمعية وهران         18           20

16. أمل الاربعاء           10           20.

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية 

كرة القدم, الرابطة 1