سرطان : مراكز العلاج الثلاثة للجزائر العاصمة تستقبل 20% من 50.000 حالة جديدة المسجلة سنويا في البلد

أكد رئيس قسم طب الأورام بمركز مكافحة السرطان بيار وماري كوري البروفيسور كمال بوزيد هذا السبت أن المركز يعالج "4.500 حالة جديدة من المرضى المصابين بداء السرطان سنويا،في حين تعالج مركز بوفريزي 1800 حالة والرويبة ما بين 1.500 و 2000 حالة جديدة سنويا ، أي 20% من الحالات الجديدة المسجلة عبر الوطن".
في تصريح على هامش القمة الأولى لطب الأورام في شمال و غرب افريقيا  دعا البروفيسور كمال بوزيد إلى التكفل بالمرضى  سيما "من خلال تقليص آجال الحصول على موعد للعلاج بالأشعة" الذي قد يدوم عدة أشهر مع التأكيد على أهمية صيانة الأجهزة.
وأضاف البروفيسور"نلاحظ تسجيل تقدم فيما يخص التكفل بالمرضى المصابين بالسرطان ونشاطات الوقاية والتشخيص المبكر"، مؤكدا على "توفر أدوية العلاج المستوردة بنسبة 95%".
وأشار إلى أنه يتم "منذ سنتين بمركز بيار وماري كوري بالجزائر العاصمة تنظيم اجتماعات تشاورية في مختلف الاختصاصات بحضور مختصين بغرض تقديم ملفات المرضى بحضورهم  وذلك قصد محاولة إقناعهم بقبول بعض أنواع العلاج التي يرفضونها من خلال تحيسيسهم بالمخاطر المحتملة".
وحسب ذات المختص فان مراكز علاج السرطان الثلاثة التي تعدها العاصمة تستقبل المرضى في ظروف "كارثية"، مذكرا بمخطط مكافحة هذا المرض الذي أوصى به رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة والذي يضع المريض في قبل استراتيجية الكشف المبكر والعلاج".

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية

أوسمة:

مجتمع