الجزر يفيد في تنظيم وخفض فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60 %

توصلت دراسة طبية جديدة إلى أن تناول الجزر يساعد بصورة كبيرة في تنظيم وخفض فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 60 %لدى النساء.

وأوضحت نتائج الدراسة المتوصل إليها أن النساء اللائي لديهن مستويات مرتفعة من الفيتامينات خاصة فئة "الكاروتينويدات"، والمتواجدة في الخضر مثل السبانخ والفلفل الأحمر، يتمتعن بفرص أقل للإصابة بسرطان الثدي بأنواعه.

وفي هذا الصدد قال الباحث ريتشارد بركس المشرف على تطوير أبحاث السرطان، إنه قد عرف منذ زمن طويل أن إتباع نظام غذائي صحي، يحتوى على كميات وفيرة من الجزر يساعد في خفض مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، لأنه يساعد على الحفاظ على وزن صحي كما أن تناول الخضر يعتبر كجزء من نظام غذائي متوازن.

وشدد الباحثون على الدور الفعال للجزر في تقليل فرص الإصابة بالأمراض الخطيرة وسرطان الثدي بصفة خاصة مع إتباع نظام غذائي صحي، فضلا عن الحرص على التمتع بوزن معتدل.

من جهة قام العلماء بدراسة في جميع أنحاء أوروبا على 1500امرأة من المصابات بأورام الثدي و1500 أخريات كن خاليات من السرطان، وسئلن عن عاداتهن الغذائية وأجرين اختبارات الدم لقياس مستويات البيتا كاروتين، فضلا عن غيرها من المواد ذات الأصل النباتي مثل فيتامين (ج) والليكوبين.

وأظهرت النتائج أن النساء اللائي تناولن الأطعمة الغنية ببيتا كاروتين، مثل الجزر والفلفل، كن بين 40 و60% أقل عرضة لتطوير مستقبلات هرمون الاستروجين المسبب لسرطان الثدي.
وفي هذا الصدد أفاد الباحثون بأن النتائج تشير إلى أن "التركيز الأعلى من الكاروتين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي من الأورام السلبية الاستروجين".
 
 

صحة, أبحاث