رئيس الجمهورية يشيد بتجسيد مشروع البوابة الثقافية الجزائرية

أعرب رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عن ارتياحه العميق لتدشين بوابة ثقافية جزائرية، بالجزائر العاصمة، على أرض الواقع.

و في رسالة قرأها نيابة عنه، وزير الثقافة، عزالدين ميهوبي، لدى إشرافه اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة، على التدشين الرسمي لبوابة جديدة متعددة الوسائط مكرسة للتراث الثقافي الجزائري لا سيما الموسيقى الأندلسية، أشاد رئيس الجمهورية بالجهود التي بذلها المصممون من أجل إعداد أداة عمومية ذات منفعة كبيرة خدمة للثقافة و "لمجموع الجزائريين الذين يسعون إلى ترقية الثقافة الوطنية".

و أضاف الرئيس بوتفليقة في رسالته، التي يمكن الاستماع إليها في التسجيل أسفله، جاءت به إذاعة جيل أفام، أن هذا الموقع الهام سيسمح من الآن فصاعدا بالحفاظ على التراث الثقافي الوطني و تعميمه بما يمكن من تبوء مكانة جيدة ضمن الثقافات العالمية".

و أكد رئيس الجمهورية قائلا "سيكون بوسع الجزائريين و الجزائريات حيثما وجدوا الإستفادة بكل حرية من هذا التراث الثري الذي لم يحظ بالإهتمام اللازم عبر التاريخ".

و أضاف رئيس الجمهورية "ان هذا العمل المضني و الدقيق يشكل مدونة هامة لثقافتنا التي لم تلق العناية الكافية لحد الآن".

و خلص الرئيس بوتفليقة إلى القول أنه "من خلال رعاية الافتتاح الرسمي لهذا الموقع أود أن أخص بالتنويه كل المؤلفين و كل رجال الفن الذين تكبدوا عناء اعداد هذه الموسوعة الرائعة و الجزائرية المحظة".          

هذا و اعتبر السيد عز الدين ميهوبي، أن هذا المشروع يعتبر "تجسيدا" لآخر التعديلات الدستورية التي تضمن للمواطن الحق في الثقافة  مع ضمان الحفاظ على التراث الثقافي الوطني و حمايته.

و بعد أن أشاد بجهود مصممي البوابة  أكد أن دائرته الوزارية "ستحرص" من الآن فصاعدا على "تحيينها"  و "إثرائها باستمرار" علما أنها لا تشمل حاليا سوى على الجانب الموسيقي و التعليمي للفن الأندلسي و المالوف إلى جانب أرضية معلوماتية عملية لباقي الأركان الجاري تصميمها.

و بدوره أشار صاحب المشروع فيصل بن قلفاط  إلى أنه يمكن الاطلاع على البوابة من خلال كل الدعائم متعددة الوسائط (كمبيوتر و لوحات الكترونية و هواتف ذكية)  مضيفا أنها تبقى "فضاء" مفتوحا للاثراء و قابل لتلقي و النشر المجاني عبر الانترنت لأجهزة و وثاق ثقافية على اختلاف مضامينها.

و تهدف البوابة التي أعدها الموسيقار و الناشر فيصل بن قلفاط إلى ترقيم و نشر أكبر عدد من المعطيات المستوحاة من الثقافة الجزائرية عبر الإنترنت لإبراز ثرائها و تنوعها و وضعها تحت تصرف الجمهور الواسع.

و تم خلال مراسم التدشين تقديم عرض عن أركان البوابة التي تضم الموسقى الكلاسيكية و الشعبية و السينما و المسرح و الأدب و التراث الثقافي أمام إطارات وزارة الثقافة و الفنانين الحاضرين.

 

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية + جيل أفام

ثقافة وفنون, اصدارات