بن غبريت : الإعلان عن تاريخ مسابقة توظيف الأساتذة بحر هذا الأسبوع

أكد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي هذا السبت بالجزائر العاصمة أنه سيتم مع نهاية أفريل القادم الانتهاء من عملية انجاز وتسليم بطاقات التعريف الوطنية البيومترية الالكترونية الخاصة بالمترشحين لشهادة البكالوريا.
وأوضح الوزير في ندوة صحفية على هامش الزيارة التى قادته رفقة وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت الى المركز الوطني للمستندات والوثائق المؤمنة بالحميز أنه سيتم الانتهاء مع نهاية شهر أفريل من عملية انجاز وتسليم بطاقات التعريف الوطنية البيومترية للطلبة المترشحين لشهادة البكالوريا.
وقال بدوي أن العملية تتم"في ظروف طبيعية وعادية" و88 بالمائة من الطلبة المترشحين لشهادة البكالوريا ملفاتهم موجودة على مستوى مركزي الوثائق البيومترية المؤمنة على مستوى الجزائر العاصمة والأغواط لانجاز هذه البطاقات.
وأكد الوزير أن العمل في هذا الملف يتم "في تناغم وتناسق تام و كامل" بين القطاعات المعنية ، لاسيما مصالح قطاعي الداخلية والجماعات المحلية والتربية الوطنية.
وأبرز الوزير أن بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الالكترونية هي "أساس  الادارة الالكترونية"وأن ادراجها لفائدة الطلبة المترشحين لاجتياز شهادة البكالوريا تهدف ، لاسيما الى"تأمين"هذه الشهادة.
كما أشار بدوي الى وجود تنسيق بين وزارتي الداخلية والتربية الوطنية في اطار اعداد هذه البطاقات ل"تفادي أي تأثيرات بسيكولوجية"على نفسية الطلبة المترشحين لشهادة البكالوريا خاصة الذين لايملكون جوازات سفر بيومترية.
أما بخصوص فئة الطلبة الأحرار المترشحين للبكالوريا كشف بدوي أنه سيتم القيام بعمل جواري مع مدراء التربية على المستوى المحلي والاتصال خلال الأيام القليلة القادمة بهذه الفئة من الطلبة عبر رسائل نصية قصيرة (عن طريق هواتفهم).
ومن جهتها أكدت بن غبريت أن تواجد ملفات انجاز بطاقة التعريف الوطنية البيومترية الخاصة بالطلبة المتمدرسين المترشحين لشهادة البكالوريا بمركز انتاج الوثائق المؤمنة وصلت في بعض الولايات الى 100بالمائة وأنه تم أيضا تسجيل ملفات لمترشحين أحرار.
وفي سياق متصل قالت بن غبريت أنه تم التكفل ب"أغلبية" ملفات الطلبة المترشحين بخصوص انجاز بطاقة التعريف الوطنية البيومترية ، مشيرة الى أن"في بعض المناطق القليلة جدا يمكن تسجيل بعض الصعوبات" سيجري العمل لتجاوزها.
وعلى صعيد آخر أعلنت بن غبريت عن مشروع اتفاقية بين وزارتها ووزارة الداخلية والجماعات المحلية في مجال مكافحة العنف في الوسط المدرسي سيتم ابرامها قريبا مذكرة في الوقت ذاته باللجنة المشتركة التى تم وضعها في هذا المجال.
ومن جهة أخرى كشفت الوزيرة أنه سيتم بحر هذا الاسبوع الاعلان عن تاريخ مسابقة توظيف الاساتذة ومختلف الاجراءات المتعلقة بهذا المجال.
وعلى صعيد آخر وفي رده على سؤال يتعلق بالظروف الامنية المحيطة بالجزائر اشاد بدوي "بالدور الأساسي والكبير"الذي يقوم به الجيش الوطني الشعبي في حماية الحدود والحفاظ على أمن واستقرار البلاد.
وفي هذا الشأن شدد الوزير أيضا على دور المواطن في المساهمة على الحفاظ على استقرار الوطن ، مشيرا في ذلك الى دور المجتمع المدني بمختلف فئاته وأشكاله في ترسيخ هذا الوعي في ظل الظروف الأمنية التى تعيشها بعض البلدان المجاورة.