دي ميستورا يؤكد انه لا بديل لحل الأزمة السورية في حال فشل مؤتمر "جنيف 3"

أكد المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أنه لا يوجد بديل لحل الأزمة السورية في حال فشل مؤتمر "جنيف 3" بشأنها. 

و في هذا الشأن نقلت قناة روسيا اليوم عن المبعوث الأممي اليوم الأحد قوله إنه لا يوجد مخطط " ب" أي مخطط آخر بديلا لمفاوضات جنيف في حال فشلها، موضحا أن الأطراف التي ستشارك في المفاوضات هي نفسها التي شاركت المرة الماضية. 

وأضاف أن وقف إطلاق النار غير مرتبط بمدة زمنية محددة ،وأنه كلما استمر وقف إطلاق  النار توفر وقت أكثر وإمكانيات لفرص التسوية السياسية ،مؤكدا أن السوريين في حاجة لاستمرار احترام وقف إطلاق النار. 

وكان دي ميستورا قد صرح في وقت سابق بأن مفاوضات جنيف ستنطلق غدا الاثنين وتستمر 24 مارس الجاري.

من جهته اعتبر منذر ماخوس المتحدث باسم الهيئة العليا للمعارضة السورية للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض أنه "لا مكان للرئيس السوري بشار الأسد بعد تشكيل هيئة الحكم الانتقالي".

موضحا في تصريح لوسائل إعلامية مساء أمس أن الحديث يدور عن هيئة حكم مستقبلية ذات صلاحيات كاملة بما في ذلك صلاحيات الرئيس والحكومة، مشيرا إلى أن الاستعدادات للجولة القادمة من المفاوضات بين الحكومة والمعارضة ليست سوى تحضيرا للمرحلة الانتقالية في سوريا.

وتأتى تصريحات المعارضة السورية المشاركة في مفاوضات جنيف على خلفية تصريحات وزير الخارجية السوري وليد المعلم حول مصير الرئيس بشار، فيما تعمل موسكو جاهدة على التخفيف من حدة الموقف الحكومي والمعارض قبل ساعات من مفاوضات جنيف.

كما يعتبر مصير الأسد نقطة خلاف محورية بين طرفي النزاع والدول الداعمة لكل منهما، إذ تتمسك المعارضة بأن لا دور له في المرحلة الانتقالية، بينما يصر النظام السوري على أن مصير الأسد يتقرر فقط من خلال صناديق الاقتراع.

 

العالم, الشرق الأوسط