الاتحاد الاوروبي يؤكد دعمه لجهود بان كي مون و يوصي بالإبقاء على المينورسو

جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده هذا الخميس على دعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من اجل التوصل إلى حل يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي داعيا إلى الإبقاء على بعثة الأمم المتحدة (المينورسو) من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية.

وصرح رئيس قسم المغرب العربي بمصلحة العمل الخارجي للمفوضية الأوروبية برنار سافاج بأن موقف الاتحاد الأوروبي و بلدانه الأعضاء حول الصحراء الغربية لم يتغير إطلاقا، مؤكدا الدعم المستمر لجهود الأمين العام للأمم المتحدة من اجل التوصل الى حل سياسي عادل و دائم و مقبول من الطرفين يسمح بتقرير مصير الشعب الصحراوي في اطار التفاهمات المطابقة للأهداف و المبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة.

و اشار سافاج في تدخل له في اجتماع وفد  العلاقات مع البلدان المغاربية و اتحاد المغرب العربي ببروكسل الى دعم الاتحاد الأوروبي للامين العام الأممي في ظرف دولي متوتر بعد الانتقادات العنيفة التي وجهتها الحكومة المغربية لشخص بان كي مون.

كما اضاف بأن "الاتحاد الأوروبي يدعم جهود الأمين العام للأمم المتحدة حتى و ان كنا على وعي بالجدل القائم حاليا و الخلافات بين المغرب و مكتب الأمين العام" .

و جدد المسؤول الأوروبي من جانب اخر دعم الاتحاد لبعثة الأمم المتحدة المينورسو، من أجل تنظيم استفتاء بالصحراء الغربية داعيا الى الإبقاء عليها بعد اعلان تقليص تشكيلتها  من قبل المغرب. 

و تابع قوله " بما أن لمجلس الامن الدولي الصلاحية فإننا ندعم بعثة المينورسو من اجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية التي يجب حسب رأينا الإبقاء عليها" .

و كان المغرب قد أعلن عن تقليص تعداد التشكيلة المدنية للمينورسو لاسيما الجناح السياسي و الوقف الفوري لمساهمته المالية في تلك البعثة.   

و سبق للأمين العام الأممي خلال زيارته إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين و الأراضي الصحراوية المحررة ببئر لحلو أن أعرب عن أسفه للمأساة الإنسانية في الصحراء الغربية التي ما زالت مستمرة منذ أربعة عقود مؤكدا على بعث الوساطة الأممية من اجل الشروع في مفاوضات مباشرة بين جبهة البوليساريو و المغرب.

كما أكد السيد بان على الحق الثابت للشعب الصحراوي في تقرير المصير مضيفا انه سيعمل على إحراز تقدم في هذا المسار.

 

 

العالم, افريقيا