الدورة التأهيلية لأولمبياد-2016: تألق الملاكمة الجزائرية بياوندي

أكدت الملاكمة الجزائرية مرة أخرى تفوقها على الساحة القارية بعد سيطرتها على الدورة التأهيلية الخاصة بالمنطقة الإفريقية لأولمبياد-2016 التي اختتمت سهرة أمس السبت بياوندي (الكامرون) بتأهل خمسة ملاكمين لموعد ريو دي جانيرو.

وكان زهير قداش (69 كلغ) آخر ملاكم جزائري اقتطع تأشيرة ريو بعد تغلبه على الغاني محمد أزوماح بالنقاط (2-1).

والتحق قداش بزملائه محمد فليسي (52 كلغ) و رضا بن بعزيز (60 كلغ) و شعيب بولودينات (91 كلغ) وعبد الحفيظ بن شبلة (81 كلغ) الذين نالوا تأشيرتهم الأولمبية بالأراضي الكامرونية، فيما افتك الملاكمان عبد القادر شادي (64 كلغ) و الياس عبادي 75 كلغ) تأهلهما بفضل ترتيبهما في مجلس الملاكمة الاحترافية بالنسبة للأول و السلسلة العالمية للملاكمة للثاني.

وعبر نبيل سعدي رئيس الاتحادية الجزائرية للملاكمة في اتصال هاتفي "لواج" عن ارتياحه لهذا الإنجاز قائلا : "لقد حققنا توقعاتنا بتأهل سبعة ملاكمين الذين سيمثلون الجزائر في البرازيل. هذا الأداء يؤكد الصحة الجيدة للفن النبيل الجزائري".

يذكر أن الجزائر شاركت في الدورة التأهيلية لأولمبياد ريو دي جانيرو بعشرة ملاكمين، أقصي منهم ثلاثة عند الرجال وهم فاهم حماشي (56 كلغ) و زهير توجين 49كلغ) و محمد غريمس (+ 91 كلغ). 

وبرر رئيس الهيئة الاتحادية المتواجد بياوندي اقصاء هؤلاء العناصر "بنقص الخبرة في هذا المستوى من المنافسة". 

وعن المشاركة النسوية في الدورة التأهيلية لياوندي، حيث كانت الجزائر ممثلة بالثنائي سهيلة بوشان (48-51 كلغ) و إلهام مخالد (57-60 كلغ)، أبدى نبيل سعدي تأسفه للمصير الذي عرفته الملاكمة الأولى حيث قال : "لقد تعرضت سهيلة لتحيز الحكام أمام المغربية زهرة الزهراوي، حيث كان بإمكانها المرور للدور النهائي و التتويج بالمعدن النفيس ومنه التأهل لريو".

وعن التحضيرات للموعد الأولمبي، تحدث رئيس الاتحادية عن مرحلتين هامتين حيث قال : "سيشارك الملاكمون السبعة المتأهلون للأولمبياد في تربص مبرمج بمنطقة كردستان، في مكان يقع على ارتفاع 1700 متر عن سطح البحر وهذا انطلاقا من 5 أبريل. بعدها سيدخلون في تربص ثان يختتم بدورة دولية عالية المستوى بكوبا. هما مرحلتان تحضيريتان هامتان بالإضافة إلى تربصات أخرى مقررة داخل الوطن". 

رياضة, ملاكمة