بوضياف : فتح ورشة بمشاركة كل الفاعلين لتحسين أداء القطاع الصحي

أعلن وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف هذا الأحد بالجزائر العاصمة عن فتح ورشة بمشاركة كل الفاعلين لترقية القطاع الصحي وتحسين مردوديته.

وأكد وزير الصحة في كلمة ألقاها خلال الأيام الصيدلانية أن الوزير الأول عبد المالك سلال فتح ورشة يشارك فيها كل الفاعلين بالقطاع الصحي بغية "ترقية القطاع وتحسين المردودية والتكفل بانشغالاته".

وتتكفل هذه الورشة -حسب بوضياف- ببعض الإنشغالات والمشاكل التي لازالت تقف في وجه القطاع الصحي ، بالإضافة للمستجدات المسجلة في الميدان كمشروع قانون الصحة الجديد المتواجد حاليا على طاولة الحكومة.

ومن بين الإنشغالات الأخرى التي ستأخذها هذه الورشة بعين الإعتبار أشار وزير الصحة إلى ضرورة"تشجيع الإكتفاء الذاتي في مجال الأدوية والإنتقال إلى التصدير، لاسيما إلى بعض الدول العربية والإفريقية بعد رفع العراقيل خلال الأيام القليلة القادمة".

وبخصوص تأخر تطبيق نظام التعاقد بين القطاعين الصحي والضمان الإجتماعي أشار السيد بوضياف إلى المجهودات التي تبذلها السلطات العمومية من أجل تحقيق هذا المسعى الذي قال انه "ليس بالمستحيل".

وأوضح من جانب آخر بأن الإنتاج الوطني للأدوية قد بلغ قرابة 50 بالمائة من السوق الوطنية آملا أن يحقق نسبة 70 بالمائة مع نهاية 2016 وذلك بفضل التحفيزات التي وضعتها الدولة لتشجيع الإستثمار في هذا المجال. 

كما شدد على ضرورة وضع خارطة صحية جديدة بمشاركة كل الفاعلين في الميدان لتقريب الصحة من المواطن.

المصدر: وكالة الأنباء الجزائرية