التوقيع على مذكرة تفاهم بين الجزائر وبرنامج التغذية العالمي لتغطية الحاجات الإنسانية للاجئين الصحراويين

وقع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية عبد الحميد سنوسي بريكسي وممثل برنامج التغذية العالمي بالجزائر رومان سيرويس هذا الإثنين بالجزائر على مذكرة تفاهم لسنة 2016 بين الجزائر كبلد مضيف وهذه الوكالة الأممية من أجل ضمان تغطية الحاجيات الإنسانية الأساسية للاجئين الصحراويين.

وجرت مراسم التوقيع على الإتفاق المتعلق بمساعدة بقيمة 235ر25 مليون دولار بحضور سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر  بوشراية حمودي.

وصرح سيرويس عقب التوقيع أن "الإتفاق سيسمح بتقديم المساعدات الإنسانية لصالح 125.000 لاجئ  المتواجدين بالمخيمات منذ 40 سنة".

وأضاف أن الإتفاق الذي يعد ثمرة التعاون بين الحكومة الجزائرية و برنامج التغذية العالمي القائم منذ 1986 "يسمح بتوزيع المساعدات الغذائية" بالتعاون مع الهلال الأحمر الجزائري و الهلال الأحمر الصحراوي".

وتشمل التغطية 125.000 مستفيدا من الفئات الأكثر هشاشة ضمن اللاجئين و كذا برنامجين تكميليين الأول يخص الأطفال دون سنت الخامسة و الذين يعانون من سوء التغذية و الثاني يتعلق بالنساء الحوامل أي 22.500 مستفيد و 32.500 طفل آخرا في إطار المساعدات الموجهة للمطاعم المدرسية.

من جهته، أوضح بريكسي أن "عملية توزيع و المساعدات و إيصالها إلى اللاجئين الصحراويين تتم بشفافية".

بدوره، تقدم السفير الصحراوي بالجزائر بشكره للحكومة الجزائرية وبرنامج التغذية العالمي إثر التوقيع على مذكرة تفاهم التي من شأنها كما قال "ضمان المواد الغذائية الأساسية للاجئين الصحراويين".

وقال في هذا الصدد "إن هذه المساعدات و إن كانت ستقلل من معاناة اللاجئين الصحراويين إلا أنها لن تحل جميع مشاكلهم" مشيرا إلى أن "البرنامج يخص 125.000 لاجئ في حين أن العدد الإجمالي يقدر ب 200.000 لاجئ".

واعتبر حمودي أن هذه المساعدات "لا تكفي أمام حاجيات اللاجئين الصحراويين لا من ناحية النوعية و لا من حيث الكم" مذكرا بنسبة النساء الحوامل المصابات بفقر الدم و المقدرة ب 50 بالمائة".

ويتواجد برنامج التغذية العالمي في الجزائر منذ 1963 ويتوفر على مكتب بتندوف منذ 1985 بعاملين من جنسيات مختلفة و يعنى بتوزيع المساعدات على اللاجئين.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

 

الجزائر