وزير الطاقة يؤكد أن المنشآت النفطية بالجزائر مؤمنة بشكل كبير

أكد وزير الطاقة صالح خيري أن الهجوم الإرهابي الذي استهدف مؤخرا الموقع الغازي لخريشبة بين المنيعة وعين صالح لم تكن له انعكاسات على الإنتاج وأن الإنتاج متواصل بعد توقف دام 6 ساعات مؤكدا أن المنشآت النفطية بالجزائر مؤمنة بشكل كبير.

وأضاف صالح خيري خلال يارة عمل وتفقد قام بها إلى ولاية سطيف أمس السبت  أن المؤسسات الأجنبية التي استدعت عمالها من الموقع بصفة "مؤقتة" "تخضع لإجراءات داخلية وخاصة بها" موضحا بأن "نفس العمال سيعودون إلى مناصبهم."
واعتبر وزير الطاقة أن الإرهاب أصبح اليوم"خطرا عالميا" مشيدا بالمجهودات التي بذلها الجيش الوطني الشعبي وجميع مصالح الأمن في مجال مكافحة هذه الظاهرة.

الجزائر ستشارك في اجتماع أوبك وخارج منظمة أوبك في الـ17 أفريل المقبل بقطر

من جهة أخرى أعلن خيري  بأن الجزائر ستشارك في اجتماع البلدان المنتجة للنفط (أوبك) للأعضاء وغير الأعضاء في المنظمة المرتقب في 17 أفريل بالدوحة (قطر).  
وقال الوزير إن الجزائر كانت من بين"أول البلدان التي ألحت على ضرورة التعجيل بالسعي من أجل استقرار سوق النفط"، موضحا بأن اجتماع الدوحة يهدف إلى"دراسة الوسائل التي من شأنها أن تمكن من استقرار الإنتاج ودعم سعر برميل النفط."
وبعد أن تطلع لأن يكون هذا الاجتماع "مثمرا"أوضح خبري بأنه "منذ الإعلان عن عقد هذا الاجتماع قفز سعر النفط من 30 إلى 40 دولار للبرميل."
واعتبر أن هذا الاجتماع من شأنه أن يشجع مواصلة اتفاق تجميد الإنتاج في مستواه لجانفي 2016 سيشكل "مرحلة أولى في مسار استقرار إنتاج النفط"قبل ان يوضح بأنه تبعا لصدى السوق فأن"مساعي أخرى مرتقبة."  
وبعد أن أشاد أيضا بالمجهودات المبذولة بولاية سطيف في عديد المجالات وخاصة من أجل تنمية قطاع الطاقة أفاد الوزير بأن معدل ربط السكنات بشبكة الغاز الطبيعي"تجاوز المعدل الوطني" ليقفز إلى 93 بالمائة وفقا للتوضيحات التي قدمها المسؤولون المحليون.
ومن مجمل بلديات ولاية سطيف فإن مشاريع ربط السكنات بشبكة الغاز الطبيعي تبقى أربع فقط تنتظر الربط حسب ما تمت الإشارة إليه.
وفي تطرقه للطاقات المتجددة دعا الوزير إلى ترقية إنتاج البطاريات الصناعية التي من شأنها أن تضمن تخزين أفضل للكهرباء.
من جهة أخرى فقد تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 40 مليار د.ج لتحسين قدرات التموين بالوقود بمنطقة شرق و وسط البلاد حسب ما أفاد به المسؤولون المعنيون على هامش هذه الزيارة التي تفقد الوزير خلالها كذلك مشروع مد أنبوب لنقل المنتجات النفطية على خط الخروب (قسنطينة)- العلمة (سطيف).

المصدر : الاذاعة الجزائرية + واج

اقتصاد