خبري : سوناطراك لم تلجأ لحد الآن للاستدانة وإن اقتضى الأمر ستلجأ إلى استدانة داخلية

أكد وزير الطاقة صالح خبري هذا الأحد بباتنة أن سوناطراك لم"تلجأ لحد الآن للاستدانة"وهي"تملك إمكانات خاصة كبيرة" تمول بها المشاريع"و"إذا اقتضى الأمر ستلجأ إلى استدانة داخلية".

وأضاف خبري خلال الندوة الصحفية التي عقدها بقرية مولية ببلدية معافة في ختام زيارته إلى هذه الولاية التي استهلها مساء أمس السبت بأن سوناطراك"ملك للدولة وعندها إمكانات مالية كبيرة".

وألح وزير الطاقة بالمناسبة على أن ما تم تناوله مؤخرا حول عقد سوناطراك بالتراضي ل 20 صفقة على 20 حقل بترول وغاز"غير صحيح تماما"لأن سوناطراك--كما أكده--"ليست المالك لحقول النفط والغاز والتي هي ملك للدولة وتسيرها الوكالة الوطنية لتثمين المحروقات وهي التي تمنح هذه الحقول للمناقصات الدولية".

وذكر خبري ردا عن سؤال حول تقليص العمال الأجانب بحقل لخريشبة والأسباب المؤدية له بأن "الجيش الوطني الشعبي والسلطات الأمنية تعمل كل ما في وسعها لتأمين المنشآت النفطية والغازية" مشددا على أن هذه المنشآت مؤمنة بالجزائر.

من جهة أخرى وفيما يخص تدعيم إنتاج الطاقة الكهربائية على الصعيد الوطني أوضح الوزير بأن المحطات المنجزة لحد الآن ومنها محطتي عين جاسر 2 و3 بباتنة ومشروعي المحطتين بكل من بسكرة وقايس بخنشلة ستسهم بدرجة كبيرة في الرفع من قدرات الإنتاج الوطني من الكهرباء من خلال دعم شبكة هذه الطاقة الحيوية وذلك بفضل مجهودات الدولة.

وفي ذات السياق ذكر الوزير ببرنامج الطاقات المتجددة الذي تتطلع من خلاله السلطات العمومية إلى إنتاج 4500 ميغاواط إلى آفاق 2020 والذي سيتجسد بمساهمة من المستثمرين الخواص والأجانب لأن الدولة --يضيف السيد خبري--"لن تستثمر في المجال بشكل مباشر وإنما تتولى شراء الكهرباء بسعر يضمن تغطية التكاليف وكذا هامش ربح كافي للاستثمار".

أما فيما يخص الأراضي التي ستحتضن هذه المشاريع أوضح خبري بأن هناك موافقة من طرف 15 ولاية والمجهودات مبذولة حاليا مع باقي الولايات الأخرى في هذا السياق.

وقال في هذا الصدد كذلك "نتكفل كوزارة بمشكل الأراضي حتى نعطي الفرصة للمستثمرين بالتكفل بالجانب التقني لهذه المشاريع".

وقد أعطى بالمناسبة وزير الطاقة الذي كان برفقة سلطات الولاية إشارة تشغيل الربط بشبكة الغاز الطبيعي لفائدة 1055 عائلة ببلديتي بني فضالة ومعافة ، حيث أثنى على الإنجازات التي حققتها هذه الولاية.

وفي مجال الطاقة وبعد أن وصلت نسبة الربط بها بشبكة الكهرباء إلى 92 بالمائة والغاز إلى 74بالمائة في انتظار استكمال ربط 4 بلديات تجري بها الأشغال حاليا قبل نهاية سنة 2016 ليرتفع عدد البلديات التي وصلها الغاز بباتنة إلى 60 بالمائة من إجمالي 61 بلدية تشكل هذه الولاية .

وأكد وزير الطاقة بالمناسبة بأن كل السكنات التي أنجزت بعد الخماسي 2010- 2014 سيتم ربطها بشبكة الغاز الطبيعي و أن الدولة مستمرة في إيصال هذه الطاقة الحيوية للمواطنين وما عليهم --كما قال-- سوى الصبر لأن هناك مشاريع أخرى مبرمجة في هذا السياق.

قبل ذلك أشرف الوزير على وضع حجر الأساس لمشروع إنجاز المحول الكهربائي 400/220 كيلوفولط بمنطقة مركونة بتازولت ثم تفقد مركز تخزين وتوزيع المواد البترولية ببلدية وادي الشعبة وكذا وحدة إنتاج قارورات الغاز ومركزي تعبئة قارورات الغاز المميع وتخزين وتوزيع المواد الطاقوية والبترولية بالمنطقة الصناعية بمدينة باتنة.

وقد استهل  خبري زيارته لباتنة مساء أمس السبت بتفقد مشروع إنجاز مركب التربينات بالمنطقة الصناعية بعين ياقوت الذي يندرج في إطار شراكة جزائرية-أمريكية بين مجمع سونلغاز وجينرال إلكتريك الذي من المتوقع-- حسب الشروح التي قدمت بعين المكان-- أن يدخل حيز الإنتاج في 2019. كما تفقد وزير الطاقة مشروع إنجاز محطة توليد الكهرباء بعين جاسر و وحدة إنجاز العوازل الكهربائية بمنطقة النشاطات بالمعذر.

المصدر : الإذاعة الجزائرية