الإفراج عن ركاب الطائرة المصرية المختطفة فى قبرص باستثناء الطاقم و 5 أجانب

أسفرت المفاوضات مع خاطف الطائرة المصرية الرابضة بمطار (لارنكا) بقبرص حاليا عن الإفراج عن جميع ركابها ،باستثناء طاقم الطائرة وخمسة أجانب، حسبما افاد به بيان لشركة مصر للطيران.
وكانت وزارة الطيران المدني المصرية وإذاعة قبرص ذكرتا في وقت سابق ان عملية اختطاف طائرة ركاب مصرية كانت في طريقها من الاسكندرية إلى القاهرة، وهبوطها في مطار (لارنكا) في ساحل قبرص الجنوبي،في وقت سابق من اليوم.  
وكانت الطائرة المصرية على متنها حوالي 80 شخصا، من بينهم رجل قالت عنه الأجهزة الأمنية المصرية انه يدعى إبراهيم سماحة وكان يرتدي حزاما ناسفا.

مختطف الطائرة يدعى إبراهيم سماحة ويعمل أستاذا بجامعة أمريكية

من جهته كشف مدير مطار برج العرب اللواء حسني حسن اليوم  عن أن مختطف طائرة مصر للطيران يحمل الجنسية المصرية، ويعمل أستاذا في جامعة بولاية أتلانتا الأمريكية، ويدعى إبراهيم سماحة.

وأضاف حسني حسن  أن 72 راكبا كانوا على متن طائرة مصر للطيران، بينهم 30 مصريا و26 أجنبيا، وبينهم من يحمل الجنسيات الأمريكية والبريطانية.

وأكد مدير مطار برج العرب، أن جميع ركاب الطائرة خضعوا لإجراءات الأمن المتبعة في جميع مطارات العالم، ومروا على أشعة إكس راي، وجميع البوابات الإلكترونية بالمطار.

 السيسي يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره القبرصي بشأن الطائرة المختطفة
من جانبه أجرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتصالا هاتفيا اليوم الثلاثاء مع نظيره القبرصي نيكوس أناستاسياديس لمتابعة الموقف بشأن الطائرة المختطفة مؤكدا على حرص مصر على أمن وسلامة جميع ركاب
الطائرة المختطفة وقيامها باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان ذلك.

 وأشاد السيسي بما أبدته السلطات القبرصية من تعاون وتنسيق متواصل مع الجانب المصري حول هذا الموقف.
 من جانبه, أكد الرئيس القبرصي،خلال الاتصال، على تعاون بلاده "التام" مع السلطات المصرية, واتخاذها جميع التدابير اللازمة لتأمين الطائرة المصرية المختطفة,مع تأكيده على مواصلة التواصل والتنسيق القائم بين المسئولين القبارصة ونظرائهم المصريين حتى انتهاء هذا الموقف.
كما أوضح المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد أن السفير المصري فى قبرص "يشارك حاليا فى اجتماع غرفة العمليات التى شكلتها الخارجية القبرصية لمتابعة الأزمة ، بحضور عدد من الوزراء القبرصيين المعنيين, وأن برج المراقبة فى مطار (لارنكا) أجرى اتصالا مع قائد الطائرة".
كما تم ترتيب لقاء بين وزير الخارجية القبرصي  و نظيره  المصري سامح شكرى المتجه في الوقت الحالي إلى واشنطن للمشاركة فى اشغتا قمة الأمن النووى, فور  وصوله إلى مطار (دالاس) بواشنطن, لبحث الوضع.
من جهتها اعلنت السلطات القبرصية ان "دوافع شخصية" وراء الاختطاف, وانها قامت بنشر قوات مكافحة الإرهاب في محيط مطار (لارنكا) , وذلك بعد هبوط الطائرة المصرية المختطفة,  بعد إقلاعها من مطار (برج العرب )في طريقها إلى مطار  القاهرة الدولي.
وأكدت مصادر إعلامية" لا توجد مطالب للخاطفين حتى هذه اللحظة , ولكنهم طالبوا بإبعاد سيارات الشرطة عن محيط الطائرة".
 المصدر:وكالات

 

العالم, افريقيا