مسرحية "الراحلة" لمسرح البهجة في افتتاح مهرجان قفصة الدولي الـ20 للمسرح

تفتتح مسرحية "الراحلة" لفرقة مسرح البهجة من الجزائر العاصمة الدورة الـ 20 لمهرجان قفصة الدولي للمسرح (جنوب غرب تونس) التي تعقد فعالياتها من 1 إلى 8 أفريل المقبل بمشاركة أعمال مسرحية من تونس وخارجها وفقا للمنظمين.

ويتطرق عمل "الراحلة" -الذي سيعرض خارج المنافسة وهومن إخراج تونس آيت علي- إلى وضعية المرأة في المجتمع الجزائري والعربي من خلال قصة أم مطلقة تعيش رفقة ابنتها حياة متناقضة ومنغلقة وغيرسوية تجمع بين الإنكفاء والكراهية والإنتقام من الذات في محيط قاس لا يرحم.

وكتبت هذه المسرحية -المنتجة في 2015- مريم علاق في حين عاد فيها تأليف الأغاني وأداؤها وتلحينها إلى حسين بن سميشة.

وكان هذا المونولوغ قد فاز بعدة جوائز وطنية ودولية على غرار جائزة أحسن عرض مسرحي في الأيام المغاربية ال4 للمسرح بالوادي شهر فبراير الماضي وجائزة أحسن إخراج في الدورة ال10 لمهرجان فاس الدولي للمسرح الإحترافي بالمغرب في 2015.

وسيكون أحباء الفن الرابع على موعد مع عروض مسرحية تونسية ستتنافس على جوائز المهرجان في حين ستشارك العديد من العروض الأجنبية خارج المنافسة على غرار "سفينة ادم" (العراق) و"رجالة وستات" (مصر) و"كلون" (فرنسا) و"صولو ماريا دي بيروت" (اسبانيا).

وخصص المنظمون هذه الطبعة من مهرجان قفصة الدولي للمسرح لتكريم ضحايا اعتداءات بن قردان الإرهابية التي مست هذه المدينة الواقعة بجنوب شرق تونس بداية مارس وراح ضحيتها 13 من رجال الأمن و7 مدنيين.

ويعتبر مهرجان قفصة الدولي للمسرح -الذي تنظمه "جمعية مهرجان قفصة الدولي للمسرح" تحت إشراف المندوبية الجهوية للثقافة والمحافظة على التراث بولاية قفصة- من أهم التظاهرات التونسية المخصصة للمسرح في تونس حيث تعرف سنويا عرض العديد من الأعمال التونسية والأجنبية.

المصدر:وكالة الأنباء الجزائرية

ثقافة وفنون, مسرح