رياض عمور للإذاعة : الجزائر في حاجة ماسة لخبراء في قوانين وآليات التجارة الخارجية لتصدير منتجاتها

صرح نائب رئيس الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة رياض عمور أن اقتراحات الغرف الولائية بشأن مشروع تغيير القانون الأساسي باتت جاهزة وان العمل جاري حاليا على بلورة الأفكار من طرف المختصين في المجال و تقديمها على شكل مشروع قانون أساسي جديد و تقديمه إلى وزير التجارة لدراسته.

و أكد رياض عمور في حوار له ضمن برنامج "ضيف الصباح" للقناة الإذاعية الأولى،أن اللقاء الذي جمع المسؤولين على مستوى الغرفة بوزير التجارة بختي بلعايب خلال الجمعية العامة الماضية، عرف مناقشات جادة حول موضوع تغيير القانون الأساسي  حيث رحب الوزير بكل الاقتراحات  مبديا استعداده لمناقشتها و النّظر في إمكانية تحقيقها، كما حث الوزير – يضيف - كافة الغرف التجارية الولائية على خلق مداخيل مادية  خاصة بها من خلال النشاطات التجارية و المعارض.

و أوضح ضيف الأولى أن المطلب الأساسي ضمن مسروع القانون الجديد هو توسيع صلاحيات رئيس الغرفة التجارية و الصناعية و المتخبين لتسيير الغرفة بأكثر حرية و أريحية  بالنّظر إلى أهمية الدور الذي تلعبه الغرفة في ترقية المنتوج الجزائري و التعريف به  و ترقية المبادلات التجارية الوطنية عموما.

من جهة أخرى كشف رياض عمور عن أجندة نشاطات الغرفة الجزائرية للتجارة و الصناعة لشهر أفريل و قال انه قد تم برمجة فوروم جزائري فرنسي بالجزائر خلال 10 /11 أفريل للبحث عن شراكة حقيقية بين المؤسسات الجزائرية و الفرنسية، و ذلك على هامش زيارة الوزير الأول الفرنسي و أعضاء من الحكومة الفرنسية.

و ذكر المتحدث ذاته  أن هذا الفوروم سيشهد عرضا لمشاريع الشراكة الأربعة التابعة لمستثمرين جزائريين مقيمين في فرنسا و  التي تمت الموافقة عليها خلال مؤتمر تلمسان على أن تتم دراسة باقي المشاريع المقترحة في ذات المؤتمر لاحقا.

ومن بين المواعيد المسطرة ضمن الأجندة ، ذكر رياض عمور أن هناك وفد عن الغرفة سيتجه إلى دولة السينغال في 23 أفريل للنظر في إمكانية تسويق المنتوج الجزائري ضمن السوق السينغالية الواعدة  التي تعرف حركية كبيرة من أسواق دولية كثيرة .

و أضاف أن هناك إمكانية لولوج السوق الروسية بالنظر إلى الظروف الراهنة و انقطاع العلاقات الروسية التركية و كذا  الاتحاد الأوربي بالإضافة إلى  الترحيب الكبير الذي لمسناه من الجانب الروسي- يقول - لدى زيارة الوفد الجزائري الأخيرة.

و شدد المتحدث خلال حديثه على ضرورة العمل الجاد للتعريف بالمنتوج الجزائري و خلق أرضيات لوجستية و إعداد المناخ الملائم  و تذليل كافة العقبات للدخول بقوة في مرحلة التصدير إلى الخارج.

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية/سارة حميدي

الجزائر, اقتصاد