خبري يدعو المستثمرين الوطنيين إلى إقتحام مجال الطاقة في الجزائر

دعا وزير الطاقة صالح خبري هذا السبت من الأغواط المستثمرين الوطنيين إلى إقتحام مجال الطاقة في الجزائر .

وأوضح خبري على هامش تدشينه ومعاينته لعدد من المنشآت التابعة لقطاعه بذات الولاية أنه يتعين على كافة المستثمرين لإقتحام المجال الطاقوي في الجزائر، كون "أن الإطار القانوني موجود"، فضلا عن الإمتيازات المكفولة لهؤلاء المستثمرين بما فيها"تكفل الدولة بشراء إنتاجهم من الكهرباء".

وبالمناسبة ذكر وزير الطاقة أنه سيتم تحقيق إنتاج 22 ألف ميغاوط من الكهرباء بواسطة الطاقات المتجددة إلى آفاق 2030، مما سيشكل ما نسبته 27 في المائة من إجمالي إنتاج هذه المادة الطاقوية في الجزائر.

ويأتي هذا المخطط في سياق تجسيد البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة ، لاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح - وذلك كما صرح الوزير- بغية استعمال المخزون الكبير من هذه الطاقات واستغلالها في تلبية مختلف الإحتياجات.

وعلى صعيد آخر وبخصوص وضعية السوق النفطية الدولية أشار خبري إلى برمجة اجتماع في الدوحة (قطر) يوم 17 أبريل الجاري سيضم الدول المنتجة بهدف الإتفاق وكخطوة أولية على تجميد الإنتاج وإعادة التوازن إلى السوق.

وتفقد الوزير خلال هذه الزيارة مركز تعبئة قارورات غاز البوتان بالمنطقة الصناعية بعاصمة الولاية الذي دخل حيز الخدمة منذ سنة 2000 ضمن الإستثمار الخاص بطاقة 1.400 وحدة يوميا ويغطي 46 نقطة بيع إستنادا للشروحات المقدمة للوفد الوزاري.

وببلدية الخنق دشن وزير القطاع محطة إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة الشمسية التي تكفلت بإنجازها ثلاثة شركات صينية وتبلغ طاقتها 20 ميغاواط بتكلفة مالية تقارب 4 ملايير دج   وفق البطاقة التقنية للمشروع .

وبذات الموقع وضع الوزير حجر الأساس لمحطة مماثلة وستجز في آجال ثمانية أشهر   بعد أن رصد لها غلاف مالي قيمته 8ر7 مليار دج لتكون عند استلامها الأولى وطنيا في إنتاج الكهرباء بطاقة 60 ميغاواط  مثلما الإشارة إليه .

وفي ختام زيارته لولاية الأغواط التي دامت يوما واحدا دشن وزير الطاقة محول كهربائي بمنطقة النشاطات ببلدية الأغواط بطاقة 60 كيلوفولط والذي كلف حوالي 600 مليون دج - حسب البطاقة التقنية للمشروع - .

المصدر : وكالة الأنباء الجزائرية