أفلام جزائرية في المهرجان السينمائي الدولي الـ32"Vues d'Afrique " بكندا

تنافس أفلام جزائرية في الدورة الـ 32 للمهرجان السينمائي الدولي "Vues d'Afrique" بمونريال (كندا) التي تعقد فعالياتها من الـ 17 إلى 24 أفريل الجاري، وفقا للمنظمين.

وسيدخل الفيلمان الروائيين الطويلان "مدام كوراج" (2015) لمرزاق علواش و"البئر" (2014) للطفي بوشوشي بالإضافة للوثائقي "في راسي رومبوان" (2015) لحسان فرحاني والفيلم القصير"Serial K" (سيريل كي/ 2014) لأمين سيدي بومدين غمار المنافسة على جوائز المهرجان إلى جانب أعمال من 33 بلدا من إفريقيا و أوروبا.

وسيقدم من جهة أخرى وخارج المنافسة "El Djazaïr mon amour" (الجزائر حبي) وهو مشروع سينمائي مشترك جزائري-كندي يضم العديد من الأفلام الروائية القصيرة وكذا الوثائقية.

وستسلط هذه الدورة الضوء على السينما التونسية بتخصيص فضاء لأيام قرطاج السينمائية -شريك هذه الدورة- كما اختيرالفيلم الروائي الطويل التونسي "شبابك الجنة" لفارس نعناعة لافتتاح التظاهرة.

وسيعرف المهرجان -الذي يحتفي أيضا بالسينمائي الكندي من أصل هاييتي مارتين شارتران- منح جائزة "التنمية المستدامة" لسينمائيين من إفريقيا والكراييب ومناطق أخرى من العالم حيث يمنحها "المعهد الفرانكوفوني للتنمية المستدامة" (IFDD) بهدف تشجيع الإنتاج المشترك.

ويعتبر المهرجان السينمائي الدولي Vues d'Afrique-الذي تأسس في 1984- بمثابة واجهة للسينمائيين الأفارقة وموعد سنوي لعرض أعمالهم الفنية حول إفريقيا خصوصا عبر السينما.

ثقافة وفنون, سينما