62 % من المرقين العقاريين لا يملكون ترخيصا بالنشاط

كشف الامين العام لوزارة السكن والعمران والمدينة نصر الدين عازم، اليوم الاربعاء بالجزائر، أن حوالي 62 % من المرقين العقاريين المعتمدين لم يقوموا بالتسجيل في الجدول الوطني للمرقين العقاريين، وهو الإجراء الضروري لممارسة النشاط بشكل قانوني.

وتظهر البيانات التي عرضها الأمين العام خلال أشغال الجمعية العامة ال13 لصندوق الضمان والكفالة المتبادلة في الترقية العقارية، أنه من 6.514 مرقي معتمد مطلع أبريل 2015، لم يقم بالتسجيل في الجدول الوطني للمرقين العقاريين سوى 2.446 مرق.

و تعد شهادة التسجيل في هذا الجدول، الاجبارية منذ 2012،  ترخيصا للممارسة المهنة ويترتب عليها فعليا انتساب المرقي العقاري إلى صندوق الضمان والكفالة المتبادلة للترقية العقارية.

و حذر عازم من عدم امتثال أغلب المرقين للإجراءات التي تلي الحصول على الاعتماد وعلى رأسها الانتساب للجدول مؤكدا أنه سيتم في حالة الإخلال بها اتخاذ الإجراءات الضرورية ومنها سحب الاعتمادات لاسيما تلك التي تستخدم بطريقة غير شرعية.

وأوضح في هذا السياق أن 27 % من السكنات التي تنجز في إطار الترقيات العقارية يشرف عليها مرقون معتمدون لكن لم يقوموا بالتسجيل في الجدول الوطني وهو ما يعني انهم ينشطون بشكل غير شرعي.

من جهة اخرى، دعا عازم المرقين المكلفين بآخر ورشات السكن التساهمي إلى الالتزام بالآجال الجديدة التي تم الاتفاق عليها مضيفا أنه لن تتم مراجعة الأسعار المحددة قانونا ب8ر2 مليون دج للشقة.

وقال ان الوزارة تتابع "عن قرب" تطور الاشغال في كل ورشة، مضيفا أنه سيتم قريبا الاعلان عن قرارات تخص المرقين المعنيين بناء على حصيلة نشاطهم.

ويحصي صندوق الضمان والكفالة المتبادلة في الترقية العقارية خلال حصيلته لعام 2015 اكثر من 1.600 مشروعا سكنيا مفتوحا في البلاد (ترقية حرة او تساهمي/ترقوي مدعم) تشمل أكثر من 145 الف سكن.

وتشير الحسابات الاجتماعية للصندوق لذات السنة إلى ارتفاع نشاطه بنسبة 13 %  بقيمة أجمالية تقدر ب795ر1 مليار دج بينما يقدر الناتج الاجمالي عن الضمانات المقدمة للمشاريع المعروضة بصيغة البيع على التصاميم 418ر1 مليار دج.

أم التعهدات الجديدة المسجلة في 2015 فقد بلغت 599ر115 مليار دج ليصل إجمالي التعهدات إلى 853ر556 مليار دج، حسب الحصيلة.

اقتصاد