الوزير الأول يدعو إلى إنشاء قطب لزراعة الحبوب وتربية المواشي بمنطقة قسنطينة

دعا الوزير الأول عبد المالك سلال من بلدية عين عبيد في إطار مواصلة زيارته لولاية قسنطينة إلى إنشاء قطب لزراعة الحبوب وتربية المواشي بمنطقة قسنطينة.
وخلال زيارته للمستثمرة الفلاحية صحراوي نور الدين أكد السيد سلال بأنه يمكن تجسيد قطب لزراعة الحبوب وتربية المواشي بين قسنطينة-سوق أهراس ووادي زناتي (قالمة) ، مؤكدا بأنه تم تسخير جميع الإمكانيات من أجل تنمية الفلاحة وتنويع المنتوج الفلاحي.  
واستنادا للوزير الأول فإن الجزائر حددت سنة 2019 كتاريخ لكسب الرهان والفوز في معركة الفلاحة  داعيا المعنيين في المجال إلى "التجرؤ" في استعمال التقنيات الفلاحية الحديثة والمبتكرة.
وأوضح في ذات الصدد بأن الجامعة مدعوة ل"مرافقة هذا الهدف" من خلال البحث والتنمية.
وخلال العرض المقدم حول إنتاج الألبان بهذه المستثمرة الفلاحية اعتبر السيد سلاس بأن مردود الألبان (ما معدله 30 لترا من الحليب يوميا) ضعيف مقارنة بباقي الدول حاثا المستثمرين في مجال تربية المواشي إلى إبرام شراكات مع الأجانب وفق قاعدة 51/49 بالمائة بهدف تنمية تقنيات تربية المواشي وتحسين إنتاج الألبان.  
وتخصص المستثمرة الفلاحية صحراوي نور الدين المتربعة على 200 هكتار والواقعة بمنطقة برج مهيريس ببلدية عين عبيد 160 هكتار لزراعة الحبوب منها 67 هكتار للقمح الصلب و 42 هكتار للشعير.
وتضم هذه المستثمرة الناشطة أيضا في تربية الأبقار والخيول 30 هكتارا مخصصا لزراعة الأشجار المثمرة. 

 سلال يشدد على أهمية كسب رهان تطويرالفلاحة

أكد الوزير الأول عبد المالك سلال بقسنطينة على ضرورة  كسب رهان تطوير قطاع الفلاحة ، مبرزا أن الجزائر، تملك كل مقومات تحقيق هذا الهدف.
وقال الوزير الأول على هامش زيارة العمل والتفقد لولاية قسنطينة أنه"يتعين علينا ربح معركة الفلاحة" لافتا الى أن الجزائر"ستنجح في تحقيق ذلك بالنظرالى المقومات التي تحوزها من أراض زراعية ومياه".
وبغية تحقيق هذا الهدف أبرز السيد سلال خلال تفقده بعين عبيد لمستثمرة فلاحية مدمجة تابعة لأحد الخواص،أهمية "مواكبة التطور التقني" المرتبط بالفلاحة، مشددا على ضرورة ان تكون الجامعة الجزائرية "قريبة" من قطاع الفلاحة لتزويده بالتقنيات اللازمة ومن ثمة رفع مستوى الإنتاج كما ونوعا.    
وبعد أن دعا المستثمرين في القطاع الفلاحي الى ربط شراكات مع نظرائهم الأجانب اكد السيد سلال على وجوب تطوير المنتوج الفلاحي بمختلف انواعه خاصا بالذكر انتاج الزيتون والتمر،الى جانب تحقيق الاكتفاء الذاتي في مادة الحليب.

المصدر : وكالة الانباء الجزائرية
 

اقتصاد, فلاحة