في يوم الأسير الفلسطين: مناشدة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال للإفراج عن الأسرى

يحي الفلسطينيون هذا الأحد 17 أفريل يوم الأسير الفلسطيني الذي أقره المجلس الوطني الفلسطيني وفاء للأسرى الفلسطينيين الذين يعيشون أوضاعا مزرية في سجون الاحتلال.

و أفاد مراسل القناة الإذاعية الأولى من غزة خضر الزعنون أن الفلسطينيين يحيون يوم الأسير بفعاليات تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

و أضاف الزعنون أن هيئة شؤون الأسرى و المحررين الفلسطينيين أوقدت شعلة الحرية للأسرى الفلسطينيين لعام 2016 في مدينة القدس المحتلة.

و قال إن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صايب عريقات أكد أن قضية الأسرى تشكل ركيزة أساسية لأي حل عادل و شامل ، لما تمثله من اعتبارات سياسية و حقوقية و إنسانية.

و اعتبر عريقات يوم الأسير الفلسطيني يوما وطنيا و عالميا يشهد على سياسات الاحتلال الإسرائيلي و تشريعاته العسكرية الشاذة، مطالبا المجتمع الدولي و مؤسساته كافة بفتح السجون الإسرائيلية أمام التفتيش الدولي للتعرف عن كثب على أوضاع المعتقلين الفلسطينيين.

من جهتها قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي إن قضية الأسرى حقوقية و قانونية و إنسانية و على المجتمع الدولي التدخل للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين.

 و طالبت عشراوي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالإفراج الفوري عن جميع الأسرى الفلسطينيين في سجونها دون قيد أو شرط.

و تشير التقارير القانونية حسب تقرير 2016 بموقع "شبكة فلسطين الإخبارية" إلى أن ما نسبته 95% من مجمل المعتقلين تعرضوا للتعذيب القاسي والإساءة من قبل المحققين والجيش الإسرائيلي.

 

العالم, الشرق الأوسط