كبار منتجي النفط يبحثون بقطر إمكانية تجميد الانتاج واستقرار الاسعار

تشارك الجزائر في الاجتماع الحاسم للدول المنتجة للنفط"أوبك" و الدول غير الأعضاء في المنظمة المقرر اليوم الأحد بالعاصمة القطرية الدوحة.

يذكر أن الاجتماع يبحث آليات إعادة توازن أسعار الذهب الأسود في الأسواق العالمية و هو أحد الأهداف التي تسعى إليها الجزائر للخروج بحل توافقي لتجميد الإنتاج كخطوة أولى في إطار دعم الاستقرار.

هذا ويناقش كبار منتجي النفط وعلى رأسهم السعودية وروسيا في الدوحة  تجميد الإنتاج قرب مستوياته الحالية لاحتواء تخمة المعروض.

كما يغيب عن اجتماع الدوحة وزير النفط الإيراني بيجان نمدار زنكنه حسب ما أعلنه ناطق باسم وزارة النفط الإيرانية يوم الجمعة ،موضحا أن "ممثل إيران في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" حسن كاظم بور اردبيلي سيكون حاضرا في الدوحة.

وأضاف أن " إيران تدعم جهود دول "اوبك" والدول غير الأعضاء في المنظمة لتأمين استقرار السوق ودعم الأسعار" مبرزا أن "ممثل إيران سيزور الدوحة لشرح موقف طهران ودعم الجهود الهادفة لتحسين وضع السوق".

إلى ذلك انقسم محللون حول النتائج المتوقعة من اجتماع الدوحة ومدى تأثيره السلبي أو الايجابي على الأسعار وأسواق النفط.

و حسب المحللين الاقتصاديين فان تراجع أسعار النفط عالميا يعود لأسباب عدة، منها الفائض في الكميات المعروضة لا سيما بعد زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي، في المقابل تراجع الطلب لا سيما من جانب الصين ،و كبد هذا الانخفاض الدول النفطية مليارات الدولارات من الإيرادات.

اقتصاد, مؤسسات