ميهوبي للإذاعة: هناك إستراتيجية لتشكيل منظومة وطنية متكاملة للثقافة

أكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي أن "الثقافة نالت حظها في التعديل الدستوري بالارتقاء من عنصر كمالي إلى عنصر مدستر و ثابت، و الثقافة تمثل الواجهة الحقيقية لكل بلد و تعبر عن المبادئ المعبرة عن ذلك الشعب".

و قال وزير الثقافة عز الدين ميهوبي خلال نزوله هذا الثلاثاء ضيفا على برنامج "بدائل" بإذاعة الشباب "جيل أف أم"إن الثقافة كانتماء تكرست في كل المواثيق و في كل النصوص ،وأن الثقافة كمنتوج تتطلب إمكانيات كبيرة لتلبية الحاجيات".

و أوضح ميهوبي أن الثقافة ينتجها المجتمع و يصنعها ، معلنا عن وجود إستراتيجية لتشكيل منظومة وطنية متكاملة للثقافة، بحيث "هناك مشاريع ثقافية مختلفة، و الأمر يتطلب مراجعة كافة النصوص كتلك الخاصة بالسينما للوصول إلى المبتغى"، كاشفا عن وجود فوج عمل لمراجعة قانون السينما بمشاركة مهنيين و خبراء.

و عن تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية التي امتدت على مدار سنة  كاملة و التي اختتمت يوم 16 افريل الجاري و ما شملته من تنوع ثقافي قال الوزير لقد تم تطبيق كل البرنامج المسطر لها فأكثر من 40 مسرحية عرضت و أكثر من 200 عنوان طبع بالمناسبة، و عملية ترميم المعالم متواصل بمعايير علمية  .

و أكد أن "الملتقيات تنوعت و الأسابيع الثقافية للولايات أقيمت و كذا أسابيع  للدول- العربية و بعض الدول الصديقة -قد نشطت"، و قد استفادت قسنطينة من مباني جديدة مع إعادة تهيئة المباني القديمة  و شهدت معرضا للفنون التشكيلية، فالحصيلة إيجابية و حققت التظاهرة أهدافها.

و أبرز ميهوبي أن الوزارة تفكر في بدائل للتظاهرة تعمم كفعاليات لمدن أخرى ، كاشفا عن جعل مستغانم عاصمة للمسرح لمدة سنة بمناسبة مرور 50 سنة على مسرح الهواة ، مذكرا بخصوصية بعض المدن الجزائرية.

و قال وزير الثقافة إن بعض المهرجانات "تشكل عبئا تطلب وضع معايير لتقييمها" ، مشيرا إلى أن بعضها فرضت نفسها و أصبحت موعدا سنويا و قد تم التركيز على المواعيد ذات الطابع الدولي كمعرض الكتاب أما الأخرى فيجب أن تخضع لدفتر شروط لضمان الجودة و تسيير مالي محكم بمتابعة مهنيين.

 و في هذا الصدد شدد الوزير على غربلة للمهرجانات قائلا إنها مسجلة في قائمة محددة و سيعلن عنها لاحقا، كما سيتم توجيه المهرجانات نحو تمويل إضافي ، معلنا أن الحفلات المجانية انتهت .

و بخصوص عدد قاعات السينما فذكر أنها محدودة ولا تتعدى 80 قاعة للعرض و أن طريقة العرض حاليا تختلف عن السابق "لذا يجب البحث عن شركاء" ، مؤكدا أن الاستثمار الوطني في الثقافة لم يتجل بشكل واضح ، كما أن القاعات تتطلب تهيئة خاصة.

من جهة أكد الوزير ميهوبي عن تنصيب لجنة جديدة لقراءة السيناريوهات لانتقاء نصوص و أعمال سينمائية تستجيب لبعث السينما الجزائرية ، مع تنظيم دورات مستمرة لكتاب السيناريو نظرا لخصوبة المادة الروائية .

و أشار ميهوبي إلى أن الشعر كنز كبير في الجزائر لذا سيتم تنظيم  "مهرجان شعري انطلاقا من هذه السنة لتحريك نزعة حب الشعر"، و كشف عن الشروع  في تحضير سوق واسعة لبيع اللوحات الزيتية في فضاءات مختلفة خاصة بالمحترفين لتقديم منتوج في الفنون التشكيلية و " ومن الممكن أن تسوق حتى في الخارج".

و قال ضيف الإذاعة إن كل المؤسسات التابعة للقطاع بدأت في تحضير نشاطاتها عبر كافة المدن .

المصدر: موقع الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

 

 

ثقافة وفنون