الرئيس المدير العام لبنك التنمية المحلية: نسعى للمساهمة في بعث التجارة الإلكترونية في الجزائر

أوضح الرئيس المدير العام لبنك التنمية المحلية كريم محمد أن البنوك تقوم بتمويل الاقتصاد الوطني و تعمل من أجل تطوير المصرفية، وأن بنك التنمية المحلية كباقي البنوك يقوم بمرافقة المؤسسات و خاصة المصدرة منها، و قد برمج لقاءً مع كل المصدرين.

و قال كريم محمد خلال حلوله ضيفا هذا الأحد على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى إن بنك التنمية المحلية يسير في طريق تنويع المنتجات البنكية و هدفه تقليص التداول النقدي ، و يتم ذلك بتنوع وسائل الدفع و التسديد، كاشفا عن إطلاق بطاقة للدفع في القريب العاجل وتكون في متناول الجميع و الغرض منها المساهمة في بعث التجارة الإلكترونية في الجزائر.

و كشف ضيف الأولى أن بنك التنمية المحلية سينجز قريبا نظاما معلوماتيا يعالج كل العمليات في وقت قصير، و ذلك باستعمال الوسائل العصرية سواء في التحويلات أو في السحب الأوتوماتيكي.

تسوية الوضعية الجبائية

كما أكد المتحدث ذاته أنه وبغية تقليل التداول بالسيولة النقدية تتم العمليات بالصكوك أو بالتحويلات ، وقد اتخذت إجراءات من أجل تسوية الوضعية الجبائية ، و قد استقطبت البنوك عن طريق الامتثال الجبائي الإرادي مبلغا تجاوز 10 آلاف مليار دينار في 2015.

إنجاز المشاريع الكبرى بالقرض السندي

و أضاف الرئيس المدير العام لبنك التنمية المحلية أن إجراءات وطنية اتخذت لإنجاز المشاريع الكبرى المسطرة مع تدهور أسعار النفط و "من بينها القرض السندي المفتوح على كل الفئات في المجتمع للمساهمة في الاستثمار الوطني مع تحقيق هامش للربح".

المعاملات البنكية عن طريق الهاتف النقال

و بخصوص المعاملات البنكية عن طريق الهاتف النقال قال كريم محمد إن بنك التنمية المحلية لم يصل بعد إلى تطبيقات mobile banking ، مشيرا إلى أن الأولوية تعطى لـ e banking  و هي المعمول بها حاليا ثم المرور بعد ذلك إلى التطبيقات على الهاتف النقال.   

و تطرق كريم محمد إلى الوساطة البنكية المعمول بها عالميا والشركاء فيها متنوعون، مشيرا إلى أن  الجزائر ستصل مستقبلا إلى العالمية، كما كشف عن أرباح  بنك التنمية الحلية في 2015  والمقدرة بـ 7 ملايير دينار، موضحا أن البنك ماض في دعم القروض الممنوحة للشباب  في إطار الاحتواء المالي للمؤسسات.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية / مباركة بن عمراوي

اقتصاد, مؤسسات