المدير العام للديوان الوطني لحقوق المؤلف للإذاعة :اتلاف 2 مليون قرص مضغوط غير شرعي السبت المقبل

كشف المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والمؤلف والحقوق المجاورة سامي بن شيخ الحسين هذا الاثنين عن تنظيم عملية ضخمة لاتلاف 2 مليون قرص مضغوط غير شرعي بقصر الثقافة يوم السبت المقبل مؤكدا أن الهدف من ذلك إبراز مدى حرص الجزائر على احترام حقوق المؤلف والملكية الفكرية.

وقال سامي بن شيخ الحسين لدى نزوله ضيفا على برنامج ضيف الصباح للقناة الإذاعية الأولى إن "هذه العملية التي ستشهد حضور الوزير الأول وأعضاء من الحكومة ومن السلك الديبلوماسي ونخبة من الفنانين الجزائريين ستساهم في رفع الضرر عن كل المؤلفين من فنانين ومنتجين وغيرهم الذين تعرضوا للقرصنة والاعتداء على أعمالهم والتي تسببت في تقليص مستحقاتهم".

وأضاف المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والمؤلف والحقوق المجاورة أن 2 مليون من الأقراص المضغوطة تمثل دعامات سمعية وبصرية التي تم جمعها بالتنسيق مع مصالح الأمن في 2015 ليست شرعية حيث سيتم بعد عملية اتلافها ارسالها إلى مصنع الأربعاء لتفتيتها واعادة رسكلتها بحيث يمكن استعمالها في مجالات أخرى .

وفي معرض حديثه عن الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية المصادف لـ 26 أفريل من كل سنة أبرز سامي بن شيخ الاهتمام الكبير الذي توليه الجزائر لحماية حقوق المؤلف و الملكية الفكرية في اطار النظام العالمي للملكية الفكرية حيث التزمت هذه الاخيرة بكل الاتفاقيات والمعاهدات التي وقعتها مع مختلف المنظمات الدولية في هذا المجال.

5 ملايير مداخيل الديوان والمؤلفون يتقاضون مبالغ مالية لابأس بها

وعن استراتيجية الديوان للرفع من مستحقات المؤلفين أكد ضيف الأولى على تزايد  قيمة مستحقات الفنانين الذي يتقاضون حاليا مبالغ مالية لا بأس بها  موضحا أن عملية توزيع مستحقات المؤلف مرتبطة بمدى استغلال المصنفات وحضورها على الساحة الفنية.

هذا وأشار إلى أن مداخيل الديوان الوطني لحقوق المؤلف ارتفعت حاليا إلى 5 ملايير دينار بعد أن كانت خلال السنوات الماضية  مليار دينار وسيتم توزيعها على أصحاب حقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

50 مليار سنتيم قيمة المستحقات لحقوق المؤلف التي لم تسدد من قبل القنوات الخاصة وماتقوم به من اعتداءات اساءة للدولة الجزائرية  

من جهة أخرى شدد سامي بن شيخ على ما تقوم به القنوت الخاصة من اعتداءات كبيرة على على الملكية الفكرية وحقوق المؤلفين حيث تقدر قيمة المستحقات التي لم تسدد من قبل هذه القنوات بـ 50 مليار سنتيم مضيفا أن الديوان وجه لهم العديد من الإنذارات لأن استغلالهم  لمصنفات من دون دفع حقوق المؤلف يعد بمثابة إساءة للدولة الجزائرية عل حد تعبيره.

وقال المتحدث " إن قناة تلفزيونية واحدة استجابت لانذارات الديوان الوطني لحقوق المؤلف  حيث تم امضاء اتفاقية لتحمل المسؤولية وتقديم الاتاوى ومستحقات الفنانين في حين "لازلنا نتفاوض مع قنوات أخرى لامضاء اتفاقيات  بحر هذا الاسبوع".

هذا واعتبر المدير العام للديوان الوطني لحقوق التأليف والمؤلف والحقوق المجاورة  أن الجزائر تتوفر على مناخ الابداع حيث "لدينا انتاج فكري قوي ولكن يبقى المهم الحفاظ عليه وحمايته من السرقة" مشيرا إلى المكانة الهامة التي يحتلها الديوان الذي يحوي على 16 ألف عضو على المستوى الافريقي والعربي .

المصدر:موقع الإذاعة الجزائرية/حنان شارف

 

الجزائر