سعاد ماسي في "مهرجان مدينة القاهرة" شهر ماي المقبل

تحل المغنية الجزائرية سعاد ماسي ضيفة على "مهرجان مدينة القاهرة" الموسيقي يوم 19 ماي المقبل أين ستقدم العديد من الأغاني التي عرفت بها وكذا أغاني ألبومها الأخير"المتكلمون" وفقا للصحافة المصرية.

وتعرف ماسي شعبية كبيرة بمصر حيث سبق لها وأن شاركت في العديد من مهرجاناتها وتظاهراتها الموسيقية أين لقيت تجاوبا كبيرا من الجمهورالمحلي كما عرفت بأدائها لدور البطولة في الفيلم الروائي الفلسطيني "عيون الحرامية" (2014) -لمخرجته نجوى نجار- رفقة الفنان المصري خالد أبو النجا.

وكانت سعاد ماسي قد شاركت نهاية 2015 في الطبعة الـ 7 لمهرجان القاهرة الدولي للجاز أين قدمت مجموعة من أغاني ألبومها "المتكلمون" الصادر في 2015 والذي يضم عشر أغاني متنوعة وثرية بتعدد ثقافاتها الموسيقية والمستوحاة من قصائد أشهر الشعراء العرب القدامى والمعاصرين من زهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس مرورا بالمتنبي ووصولا إلى أبي القاسم الشابي وأحمد مطر.

وتسعى الفنانة من خلال ألبومها هذا إلى التعريف بالحضارة الإسلامية بعيدا عن صور الإرهاب والتطرف المشوهة للديانة الإسلامية والمسلمين .ومن بين أغانيه "لست أدري" و"فيا ليلى" و"البلبل" و"الخيل والليل" و"أين".

وتعتبر ماسي المولودة بالجزائر العاصمة في 1972 من أبرز الأصوات الجزائرية التي اشتهرت في أوروبا حيث انطلقت مسيرتها الفنية في بداية التسعينيات لتنتقل بعدها لباريس أين عرفت كمغنية وعازفة غيتار وقد اشتهرت خصوصا بفضل ألبومها الأول "راوي" (2001).

كما تعرف ماسي -التي تغني بالعربية والفرنسية وأحيانا بالإنجليزية- بأنها من الأصوات الآسرة القادمة من شمال إفريقيا بموسيقاها التي تجمع بين مختلف الطبوع الغربية بما فيها الروك والفلامينكو والبوب بالإضافة لطابع الشعبي الذي نشأت في أحضانه.

ثقافة وفنون