الجزائر تحتضن الاجتماع الاستشاري حول انطلاق عمل المنظمة الإفريقية للتعاون الشرطي (أفريبول)

صورة : واج

انطلقت هذا الأربعاء بالجزائر العاصمة أشغال الاجتماع التشاوري حول انطلاق المنظمة الإفريقية للتعاون الشرطي (أفريبول) بمشاركة خبراء من الاتحاد الإفريقي و مسؤولين سامين أفارقة في الشرطة من بينهم المدير العام للأمن الوطني, اللواء عبد الغاني هامل.

و في تدخله لدى افتتاح هذا اللقاء, حيا اللواء هامل حضور ممثلين عن منظمات إقليمية للشرطة ورؤساء منظمات شبه إقليمية للشرطة الذي "يؤكد اهتمامهم و التزامهم بتشييد بنية شرطية عالمية فعالة في وجه التهديدات المتعلقة بالإرهاب و الجريمة المنظمة العابرة للأوطان".

وصرح "إنني على يقين أن هذا التمثيل سيسمح لنا خلال هذا الاجتماع بالاستفادة التامة من خبرة المنظمات الشرطية الإقليمية بل و حتى بتحقيق هدفنا لبناء منظمة شرطية إفريقية تتوافق مع المبادئ المشتركة للحكم المعتمدة عالميا".

ومن جهته  عبر ممثل مفوضية الاتحاد الإفريقي  طارق أحمد شريف عن شكر و عرفان منظمته للجزائر على الجهود التي بذلتها لإنشاء أفريبول.

وأكد على دور هذه المنظمة الجديدة في مظافرة جهود البلدان الإفريقية في مكافحة مختلف الآفات التي تهدد أمن و استقرار القارة على غرار الإرهاب و الإجرام المنظم العابر للأوطان.

يشارك ممثلون عن انتربول و منظمات إقليمية للتعاون الشرطي على غرار يوروبول و أسيانابول في هذا اللقاء الذي يدوم يومين.

وخلال هذا الاجتماع  سيتبادل المسؤولون السامون للمنظمات الإقليمية للتعاون الشرطي خبراتهم مع التركيز على الخدمات السليمة خاصة في مجال سبل تبادل المعلومات على الصعيد العملياتي و التكتيكي و الاستراتيجي بغرض تخطيط افتتاح أمانة أفريبول  حسبما جاء في بيان صحفي لهذا اللقاء.

كما سيتم التطرق خلال هذا الاجتماع إلى الفوارق القانونية بين مختلف البلدان في مجال مكافحة الجريمة العابرة للحدود و ذلك لتسهيل مكافحة هذه الظاهرة  يضيف نفس المصدر.