قرين: وسائل الإعلام العمومية الثقيلة قامت بعمل "ممتاز" في تغطية "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"

صرح وزير الاتصال حميد قرين هذا الخميس بقسنطينة أن التغطية الإعلامية لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" التي ضمنتها وسائل الإعلام العمومية الثقيلة كانت "ممتازة".

وفي كلمته خلال ندوة صحفية تم تخصيصها لعرض وتقييم التغطية الإعلامية لهذا الحدث الثقافي من طرف وسائل الإعلام العمومية الثقيلة وبعد أن أعرب عن "رضاه" عن العمل الإعلامي المنجز في هذا الاتجاه أوضح الوزير أنه "دون أي مبالغة لم تكن هناك نقائص" في التغطية الإعلامية التي تم ضمانها للحدث من طرف هذه الوسائل الإعلامية (وكالة الأنباء الجزائرية والمؤسسة العمومية للتلفزيون والإذاعة الجزائرية والمركز الدولي للصحافة) .

وأوضح الوزير الذي أثنى أيضا على مساهمة وسائل الإعلام الخاصة أن الجهد المبذول من طرف وسائل الإعلام العمومية التي نقلت نشاطات هذا الحدث ونشرتها عبر شبكات التواصل الحديثة (نظام مينوس على وجه الخصوص) المدرجة ضمن نظام عمل هذه الأجهزة

الإعلامية في إطار برنامج تحديث القطاع مكن هذا الحدث من تحقيق "صدى" واسع عبر العالم العربي.

و بعد أن شدد على مساهمة وسائل الإعلام العمومية في تعميم هذا الحدث الثقافي أفاد السيد قرين بأنه تم احترام التزامات هذه المؤسسات العمومية الصحفية وساهموا أيضا في جعل هذا الحدث مثمرا و ذو مردودية على عديد الأصعدة.

وفي هذا السياق صرح الوزير أن التغطية الإعلامية المنجزة طوال عمر هذه السنة المخصصة للثقافة العربية مكنت من إعطاء "صورة جميلة عن قسنطينة وعن الجزائر بأسرها" جزائر -حسبما أردفه- "تتقدم وتطور نفسها بشكل مستمر  بخطى ثابتة وأكيدة".

ومكنت هذه التجربة "البشرية والخاصة بالتبادل والحب" من صقل ثقافة الصحفيين أكثر من خلال إعطائهم الفرصة ل"التعرف أكثر على مدينتهم وعلى وطنهم" , كما أعرب عنه الوزير الذي أشار الى عديد المكاسب من المنشآت التي استفادت منها قسنطينة برسم هذا الحدث الثقافي.

وفي إطار الترويج لهذه التظاهرة ومرافقتها أنجزت الإذاعة الجزائرية بمختلف محطاتها المحلية والموضوعاتية 3341 ساعة من المواد الإعلامية المخصصة لهذا الحدث الثقافي, حسبما أشار إليه  المدير العام لهذه المؤسسة العمومية شعبان لوناكل.

فيما أنتجت وكالة الأنباء الجزائرية 591 مقالا باللغة الفرنسية (وهو نفس العدد باللغة العربية) يضم تغطيات لأنشطة ثقافية وأخرى ذات صلة بزيارة الورشات التي تم إطلاقها في إطار هذا الحدث الثقافي علاوة على سلسلة من النشريات حول تراث وتاريخ هذه المدينة.

كما تم بث 13 روبورتاجا مصورا بالفيديو يتناول الحدث من خلال يوتوب وكالة الأنباء الجزائرية علاوة على 130 روبورتاجا آخرا مصورا تضمن 1750 صورة.

و بثت المؤسسة العمومية للتلفزيون التي خصصت 100 مليون د.ج من ميزانيتها الخاصة لضمان تغطية إعلامية في مستوى تحدي الحدث وإضفاء اللمعان والبريق على قسنطينة علاوة على الحصص المخصصة حصريا لهذه التظاهرة حوالي 1200 موضوع حول الحدث في مختلف النشرات التلفزيونية المقدمة يوميا مع إعادة البث , وفقا لما أوضحه من جهته المدير العام لهذه المؤسسة العمومية توفيق خلادي. 

من جانبه غطى المركز الدولي للصحافة 273 حدثا متعلقا بهذه التظاهرة الثقافية ونشر 276 ألف صورة و819 فيديو علاوة على مجلة إلكترونية تتناول مختلف الأنشطة التي تم تنشيطها في إطار هذه التظاهرة , إستنادا لما أفاد به مديره العام.

الجزائر, ثقافة وفنون