جامعة وهران: جمع 23 فيلم حول الثورة الجزائرية المظفرة

 قام مخبر البحث في فهرس أفلام الثورة في السينما  الجزائرية وأرشفتها لجامعة وهران-1 "أحمد بن بلة" بجمع 23 فيلما حول الثورة التحريرية تم انجازها إبان الاستعمار الفرنسي, حسبما علم لدى مدير هذا المخبر.
 وقد تحصل المخبر على نسخ من هذه الأعمال السينمائية التي لم تنل مشاهدة الجمهورمن المركز الوطني لأرشفة سينما إفريقيا السوداء بفرنسا يضيف الأستاذ عيسى رأس الماء.
 وتم إخراج هذه الأفلام سينمائيين فرنسيين وكذا جزائريين مغتربين. كما تم أيضا جمع بعض من المواد التاريخية حول الفيلم الثوري على غرار سيناريوهات لسينمائيين جزائريين وفق ذات المصدر.
 كما تم الحصول على نسخة من العمل الوثائقي التسجيلي "زردة أو أغاني النسيان" للكاتبة الراحلة أسيا جبار (1936-2015) الذي يصور الموروث الثقافي خلال الحقبة الاستعمارية في الجزائر كما أشير اليه.
 وينشط هذا المخبر الذي اعتمد في 2010 من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أربعة فرق يشرف عليها 20 باحثا.  
 وقد قام بنشر أول مجلة متخصصة في الفن السابع بعنوان "آفاق سينمائية" كما يقيم عدة ورشات في شتى اختصاصات السينما لفائدة طلبة الليسانس تخصص "سينما" بقسم الفنون لجامعة وهران 1 فضلا عن تقديم لهم مساعدات في إنتاج بحوثهم ومذكرات خرجهم وكذا تزويدهم بالتجهيزات للانجاز أعمال سينمائية يضيف ذات المصدر.
 وفي انتظار الحصول على التمويل من الجهة المختصة يعتزم مخبر البحث في فهرس أفلام الثورة في السينما الجزائرية وأرشفتها تنظيم ملتقى دولي يتناول موضوع "السينما ورهانات المواطنة".

 

 

ثقافة وفنون