الجمارك تتخذ عدة تدابير جديدة لإستقبال المسافرين عبر الموانئ

كشف المدير العام للجمارك قدور بن طاهر عن تحديث النظام المعلوماتي المندرج ضمن المخطط الإستراتيجي للجمارك 2016 -2019 والذي يشمل عشرة تدابير أساسية.

جاء هذا خلال اجتماع مع نواب من لجنة الشؤون الخارجية و التعاون والجالية بالمجلس الشعبي الوطني،حيث تحدث المدير العام للجمارك عن تدابير جديدة سيتم اتخاذها من طرف إدارته لاستقبال المسافرين عبر الموانئ أبرزها، إمكانية تحميل استمارة التصريح بالعملة الصعبة، و قائمة المواد المحظورة ، وهذا ابتداء من الأسبوع المقبل عبر موقع الجمارك على الانترنت لترقية خدمات الجهاز الرقابي عبر ستة موانئ.

وفي هذا الصدد قال المدير العام للجمارك قدور بن طاهر إن الجديد يتمثل في إدراج التصريح بالعملة الصعبة على مستوى الموقع الإلكتروني للجمارك  ويتم ذلك بتحميل الاستمارة و إمضائها و تضاف للملف.

وأضاف المدير العام للجمارك سيطلع المسافر على قائمة المنتجات المحظورة و بإمكانه جمركة بعض المواد بالرسم الجزافي ، وفي المشروع هناك عمل تنسيقي بين الشرطة و الجمارك ، وستربط القاعدة المعلوماتية لا سيما في الموانئ مع بنك المعلومات الخاص بالأنتربول.

من جهة أوضح قدور بن طاهر أن المسافرين سيتم استقبالهم عبر 6 موانئ وهي الجزائر ووهران و بجاية و سكيكدة والغزوات، إضافة إلى ميناء مستغانم الذي سيتم استغلاله لأول مرة هذه السنة في نقل السافرين.

وقدر عدد المسافرين عبر الموانئ الصيف الماضي 413.994 مسافر فيما بلغ عدد السيارات المعالجة 275.000 سيارة.

المصدر:الإذاعة الجزائرية

مجتمع