فروخي : حملة موانئ زرقاء تهدف لجعل الهياكل في محور آليات تنويع الاقتصاد الوطني

أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري سيد أحمد فروخي هذا السبت بتيبازة ان الطبعة الرابعة لحملة موانئ زرقاء تهدف للسماح للموانئ بلعب دور محوري في بناء الاقتصاد الوطني.  

و أوضح الوزير في بلاطو إذاعي نظم بميناء قوراية بالمناسبة بحضور وزيري الأشغال العمومية و النقل و كذا والي تيبازة و هم على التوالي السادة عبد القادر والي و بوجمعة طلعي و عبد القادر قاضي أن "الميناء فضاء اقتصادي و سياحي و تجاري مطالب بلعب دور أساسي في تنويع الاقتصاد الوطني من خلال توفير كل الشروط الملائمة لبعث نشاطات ناجحة في المجال".
و جدد السيد فروخي التذكير بأن إستراتجية القطاع لآفاق 2020 ترمي لإستيلام 47 ميناء صيد بحري على مستوى 14 ولاية ساحلية أي بمعدل ميناء في كل 50 كلم علما أن الجزائر تتوفر حاليا على 32 ميناء صيد بحري وبعث نحو 200 مشروع استثماري في شعبة تربية المائيات.
"و لذلك يأتي حضور وزراء قطاعات أخرى كتجسيد معاني التضامن الحكومي وفق نظرة متناسقة و متجانسة"- يقول الوزير فروخي الذي أشار إلى أن حملة تنظيف الموانئ
"تتم بإشراك كل الفاعلين سيما منهم نوادي الغطس البحري و توسيعها كذلك إلى الجزر و كذا السدود بالنسبة للولايات الداخلية باعتبارها أيضا فضاءا يجب المحافظة عليه و حماية البيئة به".
و من جهته أبرز وزير الأشغال العمومية أن القطاع مجند لإنشاء الهياكل القاعدية من موانئ و ربطها بالطرقات السريعة و السكة الحديدية لتسهيل حركة المرور في إطار شبكة قاعدية وطنية تعمل على جعل كل الظروف ملائمة للمساهمة في الاقتصاد الوطني.
و يتعلق الأمر حسب السيد والي بالعمل على إنجاز منشئات تحترم البيئة و يراعى فيها المعايير الدولية و العصرية و تتوفر على كل المرافق الضرورية مشيرا إلى موافقة والي تيبازة على إنجاز مصنع لتحويل السمك بميناء قوراية.
أما وزير النقل بوجمعة طلعي فأكد من جهته على حماية البيئة سيما منها الفضاء البحري داعيا مختلف الهيئات المكلفة بتسيير المواني و ملاجئ الصيد إلى العمل على حمايتها بالتنسيق مع أعضاء المجتمع المدني و العمل على استرجاع اللون الأزرق للبحر. و عرفت الطبعة الرابعة لحملة موانئ و سدور زرقاء 2016 المنظمة بالمناسبة تحت شعار "إنتاج مستدام و متنوع في وسط نقي و محمي" إستيلام مشروع ميناء قوراية للصيد البحري الذي خصص له قرابة 4 مليار دينار و أصبح بإمكانه استيعاب أزيد من 100 سفينة صيد و من شأنه رفع طاقة إنتاج السمك من 300 إلى 3000 طن سنويا.
و قد شهدت الحملة مشاركة واسعة لجمعيات المجتمع المدني و مهنيي القطاع و نوادي الغطس البحري و متعاملين اقتصاديين فيما أعطيت إشارة انطلاق حملة صيد السردين و التونة الحمراء و استزراع الأسماك على مستوى السدود.
كما تم الإعلان عن نتائج مسابقة أحسن موانئ (شرق و غرب و وسط) حيث عادت لاالمراتب الأولى لموانئ الصيد البحري بكل من بجاية و ازفون (تيزي وزو) و أرزيو حيث لاأكد وزير القطاع سيد احمد فروخي على أهمية تطهير الموانئ على اعتبار أن الثروة لاالسمكية مرتبطة أساسا بنوعية الهياكل و الخدمات المقدمة على مستواها.
كما زار الوفد الوزاري مدى تقدم الأشغال بميناء الصيد البحري بمدينة شرشال لاالذي يعرف هو الأخر أشغال توسعة قبل أن يزور موقع لورشة إصلاح السفن لمؤسسة خاصة.
و تكللت الزيارة بتوقيع مديرية القطاع للصيد البحري و تربية المائيات لأربع اتفاقيات تعزيزا للشراكة و التعاون التقني و العلمي مع كل من المدرسة العليا لعلوم البحر و تهيئة الساحل و كلية العلوم البيولوجية بجامعة العلوم التكنولوجية هواري لابومدين و مدرسة الصيد البحري و تربية المائيات بشرشال و الغرفة الفلاحية.
و بعين تاقورايت شرقي تيبازة تفقد الوفد الوزاري نسبة تقدم عملية وضع الأقفاص لاالعائمة لتربية المائيات في عرض البحر لمستثمر خاص لتربية المائيات.

 

المصدر : الاذاعة الجزائرية + وأج

   

الجزائر