سغواني للاذاعة: عبور عطارد امام الشمس ظاهرة تحدث 13 مرة كل 100 سنة

قال مدير قسم الفلك الفيزيائي و الطاقات العالية بمركز البحث في علم الفلك و الفيزياء الفلكية و الجيوفيزياء نسيم سغواني، إن ظاهرة عبور كوكب عطارد على الشمس هي ظاهرة نادرة حيث انها تحدث 13  في 100 سنة كما يمكن رؤيتها بجهاز التلسكوب على شكل نقطة في الشمس بسبب كون عطارد  كوكبا صغيرا جدا.

و أضاف المتحدث، هذا الأحد، لدى نزوله ضيفا على القناة الأولى في حصة "ضيف الصباح" ان هذه الظاهرة الفلكية ستبدأ على الساعة منتصف النهار و اثني عشرة دقيقة و تستمر الى غاية غروب الشمس،

كما أوضح سغواني أن كوكب عطار هو اصغر كواكب المجموعة الشمسية و أقربها إلى الشمس مضيفا أن مركز البحث ببوزريعة وضع أجهزة مراقبة في متناول المواطنين لمن يريد أن يرى الظاهرة.

من جهة أخرى، قال المتحدث "إن كثيرا من البلدان تعتبر مثل هذه الظواهر الفلكية فرصة لتعريف الطلبة بالمجموعة الشمسية عن طريق إقامة نشاطات في المدارس وكذا تبليغهم أن العلم أصبح دقيقا لدرجة كبيرة بحيث أصبح من الممكن التنبؤ بهذه الظواهر".

إلى جانب أخر، كشف سغواني أنه سيتم إنشاء مرصد فلكي جديد بجبال الأوراس يسمى "بالأوراس" في بداية سنة 2017 عن طريق مراحل تنطلق أولاها بفتح محطة صغيرة أولية السنة الجارية في منطقة عالي الناس بدائرة ششار في ولاية خنشلة.

كما أضاف انه سيتم تزويد المركز بأجهزة علمية حديثة و دقيقة .

المصدر : موقع الاذاعة الجزائرية 

الجزائر, تكنولوجيا