الرئيس المدير العام لميناء جن جن للإذاعة :ابرام 6 اتفاقيات مع شركات جزائرية و أجنبية

كشف عبد الرزاق سلامي الرئيس المدير العام لميناء جن جن بجيجل أن اليوم الدراسي الخاص بترقية الصادرات خارج المحروقات المنعقد هذا الاثنين سيتوج بإبرام ست اتفاقيات بين شركات جزائرية و أجنبية .

و أضاف الرئيس المدير العام لميناء جن جن خلال نزوله ضيفا هذا الاثنين على برنامج ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى أن هذه الاتفاقيات تتعلق بالمواد الفلاحية مع مؤسسة بلجيكية و مع شركتين تركيتين و كذا مع شركة مختلطة روسية-تونسية و أخرى تونسية و مع شركة لافارج الجزائر لتصدير مادة خاصة بصنع الإسمنت إضافة إلى تصديره، و بعد إنجاز المؤسستين المنتجتين للاسمنت على مستوى بسكرة و ورقلة ستتحول الجزائر من مستورد للإسمنت إلى مصدر له.

و بخصوص التصدير قال عبد الرزاق سلامي "لقد تم توفير كل العوامل المناسبة و التسهيلات الملائمة، من رواق أخضر و مساحات التصدير و تخفيض في التسعيرات بالنسبة للشحن و التفريغ و كذا الخدمات المقدمة للبواخر ، و "إن إدارة الميناء مستعدة لإبرام اتفاقيات مع المتعاملين الاقتصاديين الذين لديهم رغبة في التصدير و مرافقتهم ، لأن غرضها ليس الربح من التصدير في مرحلته الأولى بل التشجيع".

و أوضح المتحدث ذاته أن تخفيض استيراد السيارات انعكس سلبا على مؤسسة الميناء من حيث المداخيل و "لا نركز عليه في تسيير المؤسسة ، لذا وجهنا نشاطنا إلى التصدير".

كما أشار إلى أن ميناء جن جن بجيجل عصري و له خصوصيات الريادة في التصدير نظرا لما يحتويه من منشآت و للآليات التي يتوفر عليها ، قائلا "نسعى لأن ينافس ميناؤنا الموانئ العالمية حيث يمتلك مساحة كبيرة و له قدرات على التخزين و له إمكانية الاستثمارات في التبريد، كما أنه موصول بالسكة الحديدية و الطريق السيار".

و أوضح الرئيس المدير العام لميناء جن جن بجيجل أن أشغال التوسعة قائمة بالميناء و تنتهي نهاية سنة2017 ، مشيرا إلى أن تسيير نهائي الحاويات قد أبرمت له اتفاقية مع موانئ دبي العالمية ، و سيفتح رأس المال لربان البواخر المصنفين عالميا في المراتب العشر الأولى، و كشف عن إنجاز ميناء جاف ملك لمؤسسة ميناء جن جن.

 المصدر: الإذاعة الجزائرية : مباركة بن عمراوي