رواية عن فرنان ايفتون تفوز بجائزة الكونغور لأول رواية

فازت الرواية الأولى "De nos frères blessés"(عن إخواننا المجروحين) للكاتب الفرنسي جوزيف اندراس والتي تتناول حياة المناضل الجزائري المناهض للاستعمار فرنان ايفتون الذي أعدم شنقا في 1957 اليوم الاثنين بجائزة الكونغور لأول عمل روائي حسب ما جاء في موقع إلكتروني فرنسي خاص بالأدب.

ولم يكن هذا الكتاب -الذي صدر بداية شهر مايو بفرنسا عند منشورات  Actes Sud الفرنسية والبرزخ الجزائرية- ضمن قائمة الأعمال الأربعة المؤهلة للجائزة التي أعلنت عنها أكاديمية الكنغور في ابريل الماضي كما أوضح الموقع .

و يروي الكاتب الشاب جوزيف اندرياس (32سنة) في هذا الكتاب الذي وصفه الناشر الجزائري ب"الصادم" حيثيات اعتقال واستجواب ومحاكمة ايفتون بعد اكتشاف قنبلة أخفاها هذا العامل والمناضل الشيوعي -الذي انضم لجبهة التحرير الوطني- يوم 14 نوفمبر 1956 في المصنع الذي كان يعمل به.

فإضافة إلى سرد المؤلف للوقائع التي أدت إلى شنق هذا المناضل صاحب ال31 سنة في 11فيفري 1957 بسجين بربروس (سركاجي حاليا) يتحدث الروائي أيضا عن طفولة إيفتون بالجزائر العاصمة في حي سلامبي (المدنية حاليا) و كذا علاقته بزوجته هيلين.

ويعتبر ايفتون الجزائري من أصول أروبية الذي شنق. وبعد الاستقلال منح إيفتون عضوية المناضل المنظمة المدنية لجبهة التحرير الوطني تكريما له بعد وفاته.

يذكر أن جائزة الغونكور لأول رواية التي أنشئت سنة 1990 باسم "منح الكونغور" أصبحت تشرف على توزيعها منذ 2014 أكاديمية الكونغور إلى جانب جوائزي الكونغورللقصة القصيرة و الشعر.

و عادت جائزة الكونغور في 2015 للكاتب و الصحافي الجزائري كمال داوود عن روايته "Meursault, contre-enquête"و التي نشرت أيضا من قبل" البرزخ Actes Sud"

 

 

 

ثقافة وفنون