بن غبريت: أكثر من مليوني مترشح يجتازون امتحانات الأطوار الثلاث

أكدت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريت هذا الثلاثاء أن أكثر من مليوني مترشح سيجتازون الامتحانات الوطنية للأطوار التعليمية الثلاث (ابتدائي و متوسط وثانوي) بزيادة أكثر من 35 ألف مترشح مقارنة بالسنة الماضية.

وأوضحت الوزيرة في عرض قدمته أمام لجنة التربية و الشؤون الدينية والتعليم العالي بمجلس الأمة أن "أكثر من مليوني مترشح سيجتازون ابتداء من 22 ماي إلى 2 جوان, الامتحانات الوطنية الثلاث ممثلة في شهادة التعليم الابتدائي و شهادة التعليم المتوسط والباكالوريا, أي بزيادة تقدر بأكثر من 35 ألف مترشح جديد مقارنة بالسنة الماضية".

ولإنجاح هذه "الامتحانات الهامة", تضيف السيدة بن غبريت, تم تسخير 340 ألف حارس وما يزيد عن 100 ألف مصحح موزعين عبر 18 ألف مركز.

وفيما يتعلق بامتحان شهادة نهاية الطور الابتدائي, أفادت الوزيرة أنه تم اتخاذ قرارا يقضي بإبقاء مترشحي هذا الامتحان في مدارسهم لتجنب أي اضطراب من شانه أن يؤثر على نفسيتهم و ينعكس سلبا على النتائج.

وبخصوص مسابقة توظيف الأساتذة, التي جرت في 30 أفريل المنصرم , جددت تأكيدها بأن الإعلان عن نتائج الامتحان الكتابي سيكون في 14 جوان المقبل و ذلك عبر الموقع الإلكتروني للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات,على أن يقوم المقبولون في الامتحان الكتابي باجتياز المقابلة الشفوية يومي 22 و 23 جوان ,أما النتائج النهائية فستعرف في 30 من نفس الشهر,في ذات الموقع الإلكتروني للديوان. 

و اعتبرت الوزيرة في هذا الصدد أن هذه المسابقة جرت في "ظروف عادية" بالرغم من "مشكل المتعاقدين الذي عالجته الحكومة بعقلانية".

و كان قرابة المليون مترشح قد تقدموا لهذه المسابقة التي فتح لها أزيد من 28 ألف منصب في 28 اختصاص جديد من بينها الإعلام و الاتصال و العلوم السياسية و الحقوق التسيير و الاقتصاد.

وفي سياق حديثها عن المعاهد العليا لتكوين الأساتذة   كشفت المسؤولة الأولى عن القطاع ,ان اجتماع مجلس الحكومة يعقد غدا الأربعاء ستعرض خلاله مشروع مرسوم يقضي بانجاز خمسة معاهد بكل من الأغواط و الوادي و ميلة و عين تموشنت وغليزان.

وخلال عرضها ركزت الوزيرة عن إستراتيجية القطاع خلال السنتين الأخيرتين و لا سيما الحوكمة والتكوين و إعادة النظر في المناهج التربوية واعتماد الكتاب الموحد للسنتين الأولى و الثانية ابتدائي و تحيين كتب السنة الأولى متوسط مؤكدة انه سيتم الاعتماد على مؤلفين جزائريين بنسبة 80 بالمائة.

كما أشارت إلى توسيع تعليم اللغة الأمازيغية من 11 ولاية الى 23 ولاية خلال السنة و تهدف إلى بلوغ 32 ولاية في السنة الدراسية 2016-2017.

وذكرت أيضا بالإجراء المتعلق بتوسيع الامتحانات الاستدراكية الى جميع المستويات  باستثناء الامتحانات الرسمية وذلك بهدف تحسين مستوى النتائج المدرسية وتقليص نسبة الإعادة والتسرب المدرسي.

الجزائر