انطلاق حملات التحسيس ضد التسممات الغذاية في عدد من ولايات الوطن

كشف مدير التجارة لولاية قسنطينة عزوز قوميدة بأن مصالحه قامت خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2016 بأكثر من 9 آلاف تدخل أسفر عن تحرير أكثر من 1300 محضر و اقتراح غلق عشرين محلا.
وفي كلمته على هامش إطلاق حملة وطنية تحسيسية و وقائية حول التسممات الغذائية أكد ذات المسؤول بأن "جميع التسممات الغذائية المسجلة في السنوات الأخيرة بقسنطينة تم إحصاؤها بقاعات حفلات أو داخل منازل".

وأوضح مدير التجارة الذي ذكر بالجهاز الهام الذي تم تسخيره محليا من أجل مكافحة التجاوزات و المخالفات التجارية بأنه تم مؤخرا وضع برنامج عمل من أجل تكثيف و تعزيز عمليات مراقبة قاعات الحفلات و الفضاءات الأخرى التي تنظم بها الحفلات و الاحتفالات.

وفي هذا السياق أوضح ذات المسؤول بأن هذه الحملة التحسيسية و الوقائية من التسممات الغذائية التي ستتواصل إلى غاية 19 مايو الجاري ستستهدف علاوة على المقاهي و المطاعم و الأحياء الجامعية مختلف قاعات الحفلات المتواجدة عبر إقليم الولاية.

ويجري تنظيم هذه العملية التي تمت المبادرة إليها في إطار برنامج نشاطات وزارة التجارة بالتعاون مع الحركة الجمعوية الناشطة في مجال حماية المستهلك تحت شعار "الوقاية من التسممات الغذائية قضية الجميع".

و سيجوب 100 عون من مديرية التجارة و عشر مركبات مزودين بأكثر من 10 آلاف مطوية مختلف المحلات التجارية المتواجدة عبر البلديات ال12 للولاية حسب ما أكده قوميدة متحدثا عن أثر هذه الحملة الوطنية على صحة المستهلك على اعتبار أنها تتزامن مع اقتراب شهر رمضان الفضيل و موسم الاصطياف.

 أشار قوميدة إلى أنه من المزمع القيام بعمل جواري عبر الأسواق الأسبوعية في إطار هذه العملية الوطنية التي ستكون فرصة لتقديم نصائح و توجيهات أخرى من أجل طريقة استهلاك "سليمة و صحيحة" موضحا بأنه سيتم إعطاء توجيهات للتجار (منتجين و باعة و موزعين) من أجل احترام المعايير المطلوبة في مجال التخزين على وجه الخصوص.

عين الدفلى: انطلاق حملة تحسيسية ضد التسممات الغذائية

من جانبها أطلقت مديرية التجارة لولاية عين الدفلى بالتنسيق مع الاتحاد الولائي للتجار والحرفيين وجمعيات المستهلك حملة تحسيسية من أخطار التسممات الغذائية، وتستمر حتى الـ19 من الشهر الجاري.

وتأتي الحملة أياما قلائل قبل حلول فصل الصيف وشهر رمضان الكريم حيث تزداد وتيرة الإستهلاك.

وأوضح جلول قرابن رئيس مكتب ترقية الجودة بمديرية التجارة للولاية  أن هذا البرنامج سيشمل جميع بلديات ودوائر الولاية حيث كانت الإنطلاقة من دائرةو عين الدفلى، وتستهدف التحسيس بمخاطر التسممات خصوصا مع قرب حلول فصل الصيف.

من جانبه أكد عابد بوشاقور رئيس مصلحة حماية المستهلك وقمع الغش بالمديرية  نفسها أن برنامج الحملة يتضمن مكافحة عرض المنتجات الغذائية على الرصيف ومكافحة اللحم المفروم بطريقة غير صحية ومكافحة نقل وتوزيع المشروبات بطريقة غير سليمة، وكذا عدم احترام التخزين للمواد سريعة التلف والمواد الغذائية.

مجتمع